spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

ها هو شهر رمضان يقترب منّا بنفحاته الإيمانية الزكيّة،...

بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

نقدم لك صديقي بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة...

احلى موضوع تعبير عن فصل الشتاء بالعناصر

الشتاء فصل من فصول الطبيعة له مظاهر خاصة ومتفردة...

موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال

العقل السليم في الجسم السليم ؛ ولكي يكون الجسم...

موضوع تعبير عن فلسطين بالعناصر للاطفال

من موقعكم(بالعربي نتعلم ) موضوع تعبير عن فلسطين بالعناصر للاطفال كوسائل تعليمية للتعريف بدولة فلسطين والمسجد الأقصى والقدس عاصمة لفلسطين الحرة ومكانتها العلمية والدينية والتاريخية في قلوب كل العرب والمسلمين بهدف التنشئة وزرع دور كل فرد في نصرة الأقصى وتعليم الأطفال كيفية كتابة موضوع عن حب الوطن .

تعبير عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

موضوع تعبير عن فلسطين بالعناصر للاطفال

لا شك أن دولة فلسطين وعاصمتها القدس ستظل راسخة في وجدان العرب والمسلمين إلى يوم الدين، وسيظل الأمل متجددًا من أجل عودتها آمنة مستقرة كما كانت قبل الاحتلال وهنا نعرض موضوع تعبير بالأفكار والعناصر لطلاب المراحل المختلفة للتعريف بتاريخ فلسطين ومعلومات عنها وعن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى ومكانته في الإسلام

⇐اقرأ أيضًا: نشاط تلوين علم فلسطين للأطفال

1- مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين للاطفال

فلسطين مهد الأنبياء والرسالات السماوية الثلاث، وهي المنطقة الواقعة بين أعرق حضارتين عرفها التاريخ وهي الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية التي كانت ببلاد الرافدين (العراق)، ومعرفة فلسطين موقعها الجغرافي ومكانتها الدينية والمعرفة التاريخية لعصرنا ، مما سيرفع الوعي بقضية فلسطين بين الأجيال

معنى كلمة فلسطين: وهي تنقسم إلى مقطعين وهما: “فلس” ومعناها القشرة، أما “طين” فمعناها التربة، أي أن معناها هو قشرة التربة، ويرجح أن سبب هذه التسمية أن قاطني فلسطين الأوائل أخذوا من الزراعة مهنة لهم.

⇐اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية عن فلسطين رائعة ** جاهزة للطباعة

ماذا قيل عن فلسطين في القران؟

قال تعالى: ﴿ سبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنرِيَه مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيع الْبَصِير * وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاه هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذوا مِنْ دونِي وَكِيلًا * ذرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكورًا * وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ علوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ﴾ [الإسراء: 1 – 5].

⇐اقرأ أيضا: قصة قصيرة عن فلسطين للاطفال

حديث عن فلسطين قصير

أحاديث نبوية عن مكانة الأقصى والقدس عاصمة فلسطين

  • حديث رواه الصحابي الجليل أبو هريرة، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هذا، وَمَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الأقْصَى”.

2- موقع فلسطين الجغرافي

مطوية أحبك يافلسطين

هي إحدى دول الوطن العربي تقع  في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا في جنوب السّاحل الشّرقي للبحر المتوسط، وهذا ما جعلها جسراً برياً بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وما بين قارتي آسيا وأفريقيا.

⇐اقرأ أيضا: معلومات عن فلسطين والقدس للاطفال

3- نبذة عن فلسطين

  • عاصمة فلسطين هي القدس
  • اللغة الرسميّة هي اللغة العربيّة
  • العملة هي الدينار الأردني والشّيكل الذي يعتبر الأكثر تداولاً
  • وتبلغ مساحة فلسطين ما يُقارب 27 ألف كيلو متر مربع من ضمنها بحيرة الحولة، وطبريا، ونصف البحر الميت.
  • تتميز فلسطين بمناخها المتوسطي ذي الأمطار الكثيرة في الشّتاء والحرارة المرتفعة في الصيف.
  • عدد سكان فلسطين في عام 2013م ما قارب 11.8 مليون نسمة؛ مُقسمة إلى 4.5 ملايين نسمة في فلسطين و1.4 مليون نسمة في فلسطين المحتلة و5.2 ملايين نسمة في الدول العربية و665 ألف تقريباً في الدول الأجنبية
  • غالبيّة سكّان فلسطين هم أغلبيّة مسلمة، في حين تبلغ الأقليّة المسيحيّة ما يُقارب 9% في القدس، وبيت لحم، ورام الله، وغزة، يَنتمون في غالبيتهم إلى الكنيسة الأرثوذوكسيّة بالإضافة إلى أقليّة من السّامريين والدروز.

⇐اقرأ أيضا: تعبير عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

4- المسجد الأقصى أول قبلة للمسلمين

  • يعد المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد الرحال لها ويقع داخل الحرم القدسي الشريف، ويقع المسجد الأقصى على تلة في الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة “البلدة القديمة”، والتي تقع شرقي القدس في الضفة الغربية، ويبلغ طول سور المسجد حوالي 144 كم متر مربع.
  • يبلغ عدد أبواب المسجد الأقصى 14 بابا، 4 منها مغلقة، فيما استولت دولة الاحتلال على مفاتيح باب حارة المغاربة منذ عام 1967، وتتحكم في فتحه وإغلاقه، حيث يعد هذا الباب هو أقرب الأبواب إلى المصلى الجامع
  • الأبواب المفتوحة للمسجد الأقصى هي باب الأسباط وباب حطة وباب العتم وباب الغوانمة وباب المطهرة وباب القطانين وباب السلسلة وباب الحديد وباب الناظر
  • يملك المسجد الأقصى 4 مآذن يعود تاريخ إنشائها للعهد المملوكي، تقع 3 منها على صف واحد غربي المسجد، وواحدة في الجهة الشمالية على مقربة من باب الأسباط.
  • “حائط البراق” يقع في الجزء الجنوبي الغربي من جدار المسجد، ويبلغ طوله حوالي 50 مترا وارتفاعه حوالي 20 مترا، وهو جزء من المسجد الأقصى
  • مفهوم الأقصى الحقيقي هو كل ما يقع داخل السور الذي يحيط بساحة الأقصى وما بداخلها.
  • المسجد الأقصى يشمل:
    – قبة الصخرة المشرفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى (ويستخدم الآن كمصلى للنساء يوم الجمعة).
    -المصلى القِبلِي (المسجد الجنوبي أو مبنى المسجد الأقصى)، ذي القبة الرصاصية السوداء، والواقع أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة).
  • 200 معلم آخر ما بين مساجد ومبانٍ وقباب وسبل مياه ومصاطب وأروقة ومدارس وأشجار ومحاريب ومنابر ومآذن وأبواب وغيرها

5- تاريخ نشأة فلسطين

يبدأ تاريخ فلسطين في الفترة الواقعة ما بين 7500 و3100 قبل الميلاد وهذا ما أكّدته  الاكتشافات الأثريّة التي وُجدت في جنوبي النّاصرة في جبل القفرة، وقرب طبريا في سفح الرّمل. وقد كانت مدينة أريحا أقدم بلدة على مر التّاريخ. ومع نهاية الألف الرّابعة قبل الميلاد استطاع الإنسان في هذه المنطقة التّعرف على النّحاس، واستخدموه في أدواتهم، وكانت هذه الفترة في فلسطين تدعى بالعصر الحجري النّحاسي. وقد مرّ على فلسطين العديد من الهجرات،من أهمها

  • هجرة الكنعانيين: وهي أولى الهجرات البشريّة نحو فلسطين، مع بداية الألف الثّالثة قبل الميلاد، وحتى عام 1200 قبل الميلاد بقيت فلسطين تسمّى أرض كنعان حيث غزتها قبائل كريتيّة.
  • هجرة إبراهيم عليه السّلام: هاجر إبراهيم عليه السّلام في الألف الثّالثة قبل الميلاد إلى فلسطين قادماً من العراق وفيها رُزق بإسحق والد يعقوب عليه السّلام.
  • ثم أخذها بنو إسرائيل ثم قام النبي سليمان ببناء معبد هناك ولكن بعد حوالي 400 م، استولى عليها البابليون وهدموا هيكل سليمان.
  • استولى الفرس على فلسطين مرة أخرى، وعاد اليهود مرة أخرى، وأعيد بناء الهيكل، وحكمت سلالة البطالمة والسلوقية السورية فلسطين مرة أخرى.
  • كانت فلسطين لا تزال تحت الحكم المقدوني، ثم الحكم الروماني الذي احتل فلسطين ودمر مدينة القدس بالكامل من أجل قمع التمرد اليهودي ضده ومنع اليهود تمامًا من دخول فلسطين، مع تحول الإمبراطور قسطنطين الأول إلى المسيحية، أصبحت فلسطين دولة مسيحية تابعة للدولة البيزنطية.
  • الملكة هيلانة، والدة قسطنطين الكبير،دخلت في المسيحية وأمرت ببناء كنيسة القيامة، أهم كنيسة مسيحية على الإطلاق.

⇐لايفوتك: خريطة فلسطين للطباعة ** تحميل مجانيPDF

6- القضية الفلسطينية

جاء ثيودور هرتزل وبدأ في دعوة الأثرياء في القارة لدعم حركته الصهيونية لاحتلال فلسطين، مع حل وانهيار الإمبراطورية العثمانية، اتفاقية سايكس بيكو التي من شأنها تقسيم الإمبراطورية العثمانية بين روسيا وبريطانيا وفرنسا التي سبق لها أن استولت على سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق.
أما بريطانيا فقد احتلت الطرف الجنوبي من بلاد الشام بما في ذلك بغداد والبصرة والمنطقة الواقعة بين الخليج الفارسي ومناطق النفوذ الفرنسي، بينما احتلت روسيا اسطنبول وساحل البوسفور وشرق الأناضول أي ما يعادل الروسي.

وتقرر في الاتفاق وضع فلسطين تحت إدارة دولية تتفق عليها روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

⇐اقرأ أيضًا:مسرحية عن القدس للاطفال “من سينقذ الأقصى”

وعد بلفور

في نهاية الحرب العالمية الأولى، بعث وزير الخارجية البريطاني برسالة إلى روتشيلد، أحد أغنى اليهود في بريطانيا في ذلك الوقت، كان مضمون الرسالة فيها أن بريطانيا تعترف بإقامة دولة يهودية في فلسطين، بينما كان اليهود الذين يعيشون في فلسطين في ذلك الوقت أقلية لا تزيد عن 5٪ من إجمالي سكان البلاد.

من هنا جاء – أن بريطانيا أعطت ما لم يكن لديها لمن لا يستحقونه، وهو الوعد الذي أدى إلى إنشاء ظهور ما يسمى بدولة إسرائيل، والصراع العربي الإسرائيلي بين ذلك الحين والآن. منذ ذلك الحين،
بدأ الاحتلال في بناء مستوطنات يهودية، وجاء اليهود من جميع أنحاء العالم للعيش في فلسطين التي ليست وطنهم،
ونشأت خلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بحيث لم يعد للفلسطينيين حقوق وامتيازات مثل الإسرائيليين، على الرغم من أن لديهم الحق في امتلاك أراضيهم.

علاوة على ذلك، بدأت إسرائيل في الالتزام بالقوانين الصارمة لقمع أي معارضة لها من قبل الفلسطينيين.

⇐بالصور : صور عن القدس وفلسطين 2023 .. خلفيات عن فلسطين والقدس

7- ما هي أهمية فلسطين الدينية

  • اختار الله تعالى فلسطين؛ ليكون على ثراها الطاهر ميلاد معظم الانبياء
  • شرّفها بوجود المسجد الأقصى حيث صلى جميع الأنبياء
  • فقد أُسري بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
  • وعرج منه إلى السماوات العلا.[
  • وقد شهدت فلسطين حكم الإسلام واليهوديّة والنصرانيّة
  • وقد حكمها المسلمون بدءاً من الخلفاء الراشدين ومروراً بالحكم الأمويّ والعبّاسيّ، كما كانت تحت حكم الدولة العثمانيّة
  • وتزداد أهمّية فلسطين الدينيّة بتعاقب العديد من الديانات على أرضها؛ كالديانة المسيحيّة، فقد أقام النصارى في فلسطين منذ القدم، مع وجود المواقع الأثريّة ذات الأهمّية العقائديّة في ديانتهم

⇐ شاهد أيضا:قصة الاسراء والمعراج للاطفال بالصور

8- مدن فلسطين

خريطة فلسطين كاملة pdf وبدقة عالية 

  • القدس: تسمّى أيضاً بيت المقدس واسمها القديم هو إيلياء، وهي العاصمة لفلسطين، تتميّز بتاريخها العريق ووجود أولى القبلتين فيها  (المسجد الأقصى)، بالإضافة إلى قبة الصخرة وكنيسة القيامة.
  • يافا: عروس البحر الفلسطيني وهي مدينة عريقة كنعانيّة يقدّر عمرها بما يزيد على خمسة آلاف عام.
  • حيفا: تقع على البحر المتوسط، وتعتبر من أهم موانئ فلسطين ويطلق عليها اسم عروس الكرمل.
  • الخليل: هي مدينة تاريخية عريقة تقع في جنوب فلسطين تتميز بوجود الحرم الإبراهيمي فيها، وتعتبر مركزاً تجاريّاً مهماً لمنطقة جبل الخليل كافة.
  • بيت لحم: تقع جنوب القدس، وتتميز بتاريخها العريق، وقد ولد فيها عيسى عليه السّلام .
  • النّاصرة: من المدن المقدّسة لدى المسيحيين والتي عاش فيها سيدنا عيسى عليه السّلام وفيها كنيسة البشارة.
  • نابلس: تقع ما بين جبل جرزيم وجبل عيبال شمال القدس، وتتميّز بصناعاتها المختلفة كصناعة الصّابون والحلويات.
  • غزة: هي أكبر المدن في الجنوب الفلسطيني وتعتبر مركزاً مهمّاً في طريق التّجارة بين مصر وفلسطين.
  • صفد: تقع في الشّرق من جبال الجليل وهي مدينة ذات مناخ متميز وتاريخ عريق.
  • بئر السّبع: هي مفتاح النّقب ومركزه الرّئيسي، وتعتبر مَحطّة مهمّة على الطريق الواصل بين فلسطين والجزيرة العربية من جهة، وفلسطين ومصر من جهة أخرى.
  • أريحا: هي مشتى فلسطين وتقع شمال البحر الميت، وهي من أقدم المدن إذ يزيد عمرها عن 10 آلاف عام.

⇐احصل على: ملصقات عن فلسطين للطباعة .. تحميل مجانيPDF

9- خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين

ختاما فإن فلسطين قضية كل إنسان حر في العالم، وهي قضية عادلة وحقوقية،
وعلينا جميعًا أن ندعمها حتى تحقيق النصر بإذن الله.

⇐اقرأ أيضًا: علم فلسطين للطباعة ** تحميل مجاني PDF

مسرحية عن فلسطين للاطفال مكتوبة

مسرحية عن فلسطين للاطفال مكتوبة  تعرض معاناة الأطفال في الحرب وعدم نيلهم
حقوقهم الثابتة من الاستقرار والأمن والأمان والصحة والتعليم واللعب .. هيا معا نتجول في مشاهد المسرحية
لقراءة القصة اضغط هنا

مسرحية عن فلسطين للاطفال مكتوبة

اقرأ لطفلك أجمل القصص والحكايات المصورة من خلال تطبيق حكايات بالعربي … مئات القصص العربية بين يدي طفلك

قصص تطبيق حكايات بالعربي تعمل على تنمية خيال الطفل وتعليمه الآداب والسلوكيات الصحيحة من خلال قصة قصيرة مصورة

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز
المصدر : ويكيبيديا