spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

أجمل 7 قصص عن شهر رمضان مكتوبة وبالصور للاطفال

إليكم أجمل 7 قصص عن شهر رمضان مكتوبة للاطفال،...

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب مكتوبة ..قصص الأنبياء في القرآن

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب مقال من (بالعربي نتعلم)  يتضمن...

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

حينما يحل المساء ويخلد طفلك إلى النوم، نجد أن...

مسرحية عن فلسطين للاطفال مكتوبة

مسرحية عن فلسطين قصيرة مكتوبة للاطفال من موقعكم(بالعربي نتعلم...

قصص و حكايات رمضانية قصيرة مكتوبة للصغار

لحبايبنا الصغار في رمضان تحلو اللمة والحكايات وأجمل القصص...

قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي

إليكم قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي مكتوبة للاطفال من موقعكم(بالعربي نتعلم ) لنعرف أكثر عن تاريخ المسجد الأقصى ومساعي الغزاة دوما لتلك المنطقة المباركة .. فهيا نعلم أبنائنا عن تاريخ بيت المقدس وتحريره على يد صلاح الدين الأيوبي .

قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي مكتوبة للاطفال

قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي مكتوبة للاطفال

هنا نعرض لأطفالنا ملامح من تاريخ المسجد الأقصى مع الغزاة ومع فرسان التحرير من المسلمين

فالقدس الشريف، أولى القبلتين، ومسرى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فتحه المسلمون بعد معركة اليرموك، وجاء الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من المدينة المنورة، وتسلم مفاتيحه من النصارى لا من اليهود .

ودارت الأيام… وابتعد المسلمون عن دينهم، وتنازعوا ففشلوا وذهبت ريحهم، فجاء عباد الصليب إلى أهل التوحيد،
وعاثوا في الديار قتلاً وتحريقاً ثم احتلوا بيت المقدس، فأغرقوها بالدماء.

إليكم قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي

⇐بالصور : خريطة فلسطين للطباعة ** تحميل مجانيPDF

صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس ومعركته حطين

يقول المؤرخ ابن الأثير

(احتل الصليبيون بيت المقدس ضحوة نهار يوم الجمعة، وركب الناسَ السيف، ولبث الفرنج في البلدة أسبوعاً يقتلون فيه المسلمين، قتلوا ما يزيد على سبعين ألفاً منهم، وجماعة كثيرة من أئمة المسلمين وعامتهم.

وكان الصليبيون يجمعون الذهب من سكان القدس، وكان بينهم جواسيس ينقلون إلى الصليبيين الأخبار، فإذا نقلوا لهم أن إنساناً عنده ذهب طلبوه منه، وإذا علموا أنه بلع الليرات الذهبية قتلوه وشقوا بطنه وأخرجوا منه الذهب، أو يحرقونهم ثم يبحثون بين الرماد عن الذهب.

وكانت الممالك تتناحر مع بعضها، وبعضهم كان يستعين بالأجنبي الصليبي على إخوانه، ولكن قوة ناهضة كانت تشعر بالخطر الصليبي على الإسلام والمسلمين، وهم آل زنكي، وآخرهم نور الدين الشهيد، يساعده صلاح الدين الأيوبي.

لقد بذل نور الدين كل جهده لتوحيد المسلمين في جبهة واحدة، لطرد الصليبيين من ديار الإسلام وردهم إلى بلادهم
، فوحد الشام ومصر، ثم وافاه الأجل، فأكمل صلاح الدين هذه المهمة العظيمة.

⇐تعرف على : علم فلسطين للطباعة ** تحميل مجانيPDF

فاتح القدس صلاح الدين الأيوبي

قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي مكتوبة للاطفال

من هو صلاح الدين الأيوبي ؟

كان آل أيوب في العراق، ثم دخلوا في جيش نور الدين، وأبلوا بلاء حسناً في قتال الصليبيين.

وكان صلاح الدين فارساً يجيد فنون الحرب والقتال وقيادة الجيوش، فنهض ليكمل مسيرة البطولة في ساحات الجهاد في سبيل الله تعالى، وطرد الغزاة المستعمرين، واشتبك مع الصليبيين في معارك طاحنة، وفتح مدناً كثيرة، أنقذها من الكفار؛ فتح يافا وصيدا وجبيل وعكا وعسقلان وما يجاورها، وذلك ليعزل القدس عما يجاورها، استعداداً للمعركة الفاصلة، وكان يخاف على نفسه وجنده من المعاصي أكثر مما يخاف من العدو، فالمعاصي هي عدو المسلم أولاً، ثم العدو، وقد كان صلاح الدين حريصاً على إرضاء الله تعالى.
لقد أصبحت مصر والشام دولة واحدة ولكن كان فيها الشيعة الذين سموا أنفسهم بالفاطميين، وقد كذبهم التاريخ، فهم يهود، وبعضهم ادعى الألوهية، حكموا مصر أكثر من مائتي سنة، ولما جاء صلاح الدين إلى مصر أسقط حكمهم، وألغى التشيع في مصر، فعادت إلى السنة.ولم يبق أمام صلاح الدين، إلا أن يضع الخطة الحربية الحاسمة للهجوم على القدس
ولكن لا بد من الإعداد الكامل لهذه المعركة المصيرية.

⇐شاهد :مسرحية عن القدس للاطفال “من سينقذ الأقصى”

الاستعداد للمعركة

عبأ صلاح الدين قواته، وتولى بنفسه قيادة الجيش وتقدم إلى مدينة طبرية فحاصرها ونقب بعض أبراجها،
ودافع عنها الصليبيون جهدهم، ولكن الله خذلهم ونصر المسلمين، وسقطت المدينة بيد صلاح الدين في ليلة واحدة.
كان الصليبيون متجمعين في معسكر صفّورية قرب مدينة عكا، وهو أفضل الأماكن الملائمة للقتال لأن الماء متوفر مع المراعي للخيول،
وإذا انحصروا فالبحر وراءهم تأتيهم منه النجدات والمؤن.

كان صلاح الدين يعرف أن مهاجمة الصليبيين في معسكرهم في صفورية مغامرة، وهذه المغامرة، يرجح أن تكون فاشلة؛
لأن فرص النجاح فيها ضعيفة، لكنه وهو القائد الناجح، هو الذي يحدد مكان المعركة، فلما احتل طبرية، خاف الصليبيون على القدس، وقالوا: متى ملك صلاح الدين حطين ملك القدس، فعقدوا اجتماعاً قرروا فيه التخلي عن معسكرهم في صفورية،
والتوجه لملاقاة صلاح الدين.

لقد نجحت خطة القائد العبقرية باستدراج الصليبيين وإخراجهم من مخبئهم ومسيرهم إليه، فهو الذي فرض موقع المعركة، وكل شيء فيها لصالحه.

⇐لون:  نشاط تلوين علم فلسطين للأطفال

معركة حطين بقيادة صلاح الدين

سار صلاح الدين بجيشه عبر التلال حتى بلغ حطين، وهي قرية كثرت فيها المراعي و المياه.

بينما كان الصليبيون قد غادروا حدائق صفورية وجنانها ومراعيها ومياهها وشقوا طريقهم في تلال جرداء، لا ماء ولا شجر، ولا ظل ولا موارد لخيولهم على امتداد الطريق، فاشتد الإحساس بالظمأ لدى الرجال والخيول.

وكانت كمائن المسلمين تهاجم مقدمة الجيش الصليبي ومؤخرته، وأمطروا قلب الجيش بالسهام فكانوا يتساقطون على الطريق كما يتساقط ورق الشجر في فصل الخريف.

وصل الصليبيون إلى هضبة حطين الجافة، بينما كان المسلمون معسكرين في الوادي المعشب.

أمضى الصليبيون ليلتهم يشربون الخمر بدل الماء، وهم يسمعون المسلمين يرددون الأدعية و يهللون ويكبرون.

المعركة

أضرم المسلمون النار في الأعشاب والشجيرات الجافة التي تغطي تل حطين، فاجتمع عليهم من البلاء حر العطش، وحر الشمس، وحر النار، والدخان وحر السيف…

كانت معنويات الصليبيين منهارة تماماً، عندما تم تطويقهم تطويقاً كاملاً، ثم بدأ المسلمون الهجوم.

دار الصراع مريراً بين الطرفين، كان قتال الفرنجة قتال اليائس، فلقي كثير منهم مصرعهم منذ الهجمة الأولى عليهم، وفضل كثير منهم الأسر، ولكن الفرسان منهم استماتوا في القتال وأظهروا شجاعة نادرة مستميتة، وصمدوا لحملات المسلمين عليهم، غير أن أعدادهم كانت تتناقص بعد كل هجمة من هجمات المسلمين، وبدأت قوتهم بالانهيار.ولما فقد الملك (جاي) السيطرة على الموقف، حاول ريموند قائد الفرسان اقتحام خطوط المسلمين فحمل بكل قواته على القوات التي يقودها عمر ابن أخي صلاح الدين، وكان عمر مدرباً على القتال، عارفاً فنون الحرب، فأفسح المجال لفرسانه فولى ريموند هارباً مع فرسانه… خرجت بذلك قوة الفرسان من المعركة فتدهورت الروح المعنوية الصليبية وسقطت خيمة الملك، واستولى المسلمون على صليب الصلبوت، وهي الخشبة التي يعتقد النصارى هذا الاعتقاد الفاسد أن المسيح عليه السلام قد صلب عليها واشتد القتال من سائر الجهات…. فتخلى المقاتل عن سيفه واستسلم.

استقبل صلاح الدين في خيمته كبار الاسرى، وطلب الملك جاي كأساً من الماء، ولما تناوله قدمه إلى أرناط فقال صلاح الدين: أنت الذي تسقيه، وأما أنا، فلا.

قال أرناط: عفوك أيها السلطان، أنا أعترف بذنبي.

قال صلاح الدين: أنت قتلت الحجاج، وأخفت المدينة المنورة، لقد أقسمت إن أظفرني الله عليك أن أقتلك بيدي، والآن أبر بقسمي، ثم ضربه بالسيف وفصل رأسه عن جسده.

كانت معركة حطين مفتاح بيت المقدس، حيث انكسرت القوة الرئيسية في الشرق الإسلامي.

استعداد الصليبيين

واستعد الصليبيون للدفاع عن القدس، وكان البطريرك هرقل يتولى هذا الدفاع، يساعده من نجا من حطين، وحشدوا بالقدس جموعاً كلها ترى الموت أهون من أن يملك المسلمون بيت المقدس.

وجاء صلاح الدين، ونزل على القدس نزول الطبيب على المريض، كان القدس يئن من قذارة الصليبيين وجرائمهم.

الحصار

ظل صلاح الدين خمسة أيام يطوف حول المدينة لينظر من أين يقاتل، لأنه في غاية الحصانة والامتناع، فلم يجد غير موضع قتال واحد وهو من جهة الشمال عند باب العمود أو كنيسة صهيون.

كيف فتح صلاح الدين الايوبي بيت المقدس؟

أخذ الجيش موقعه على جبل الزيتون، وكبروا تكبيرات انخلع لها قلب المدافعين من الصليبيين، وحملوا مندفعين إلى العدو حملة رجل واحد، فأزالوا الفرنجة عن مواقعهم، ووصلوا إلى الخندق فجاوزوه والتصقوا بالسور، وأخذوا في نقبه قرب باب العمود، قرب المكان الذي دخل منه جود فري المدينة قبل ثمان وثمانين سنة، يوم دخل الصليبيون القدس في الحملة المشؤومة، وزحف الرماة لحماية المهندسين الذين يحفرون النقب، والمنجنيقات توالي الرمي لتكشف الفرنجة عن الأسوار، واستمر النقب ثلاثة أيام فحدثت ثغرة كبيرة بالسور.

واشتدت المعارك واحتدم القتال، وكان المقاتلون مثل أمواج البحر؛ في مد وجزر، وطلب الصليبيون الصلح فأبى صلاح الدين،

ثم جددوا هذا الطلب فاستشار أصحابه وقادة حربه، لما سمع السلطان ما قاله بالبان بن بازران حاكم القدس،  فأشاروا عليه بقبول الصلح،فوافق على الصلح وأناب،

شروط الصلح

على أن يبذل كل رجل منهم عن نفسه عشرة دنانير، وعن المرأة خمسة دنانير، وعن كل صغير وصغيرة دينارين، ومَن عجز عن ذلك كان أسيرًا للمسلمين، وأن تكون الغلات والأسلحة والدُّور للمسلمين، وأنهم يتحوَّلون منها إلى مأمنهم، وهي مدينة صور، فكتب الصلح بذلك، وأن مَن لم يبذل ما شرط عليه إلى أربعين يومًا، فهو أسير، فكان جملة مَن أسر بهذا الشرط ستة عشر ألف أسير من رجال ونساء وولدان.

استسلام الصليبيين

استسلم الصليبيون لصلاح الدين، ولم يعاملهم بالمثل، وقد كسب هذا البطل للإسلام بقلبه وإحسانه أكثر مما كسبه بسيفه، وأصبح اسمه رمز الرحمة في أوربا.

لقد تسلم المسلمون القدس من النصارى لا من اليهود، وهذا ينفي ادعاء اليهود بأن القدس وطن لهم وقد ظلت القدس بيد الصليبيين قريباً من تسعين عاماً ثم عادت بالجهاد… فرحم الله صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس الشريف.

ودخل السلطان والمسلمون البلد يوم الجمعة قبل وقت الصلاة بقليل، وذلك يوم السابع والعشرين من رجب، ولم يتَّفق للمسلمين صلاة الجمعة يومئذٍ؛ خلافًا لمن زعم أنها أقيمت يومئذٍ، وأن السلطان خطب بنفسه بالسواد، والصحيح أن الجمعة لم يتمكنوا من إقامتها يومئذٍ؛ لضيق الوقت، وإنما أُقِيمت في الجمعة المقبلة، وكان الخطيب محيي الدين بن محمد بن علي القرشي بن الزكي، ولكن نظفوا المسجد الأقصى مما كان فيه من الصلبان والرهبان والخنازير، وخربت دُور الداوية، وكانوا قد بنوها غربيَّ المحراب الكبير، واتخذوا المحراب حشًّا – لعنهم الله – فنظِّف من ذلك كله، وأُعِيد إلى ما كان عليه في الأيام الإسلامية، وغُسِلت الصخرة بالماء الطاهر، وأعيد غسلها بماء الورد والمسك الفاخر، وأبرزت للناظرين وقد كانت مستورة مخبوءة عن الزائرين، ووضِع الصليب عن قبَّتها، وعادت إلى حرمتها، وقد كان الفرنج قلعوا منها قطعًا فباعوها من أهل البحور الجوانية بزنتِها ذهبًا، فتعذَّر استعادة ما قطع منها، ثم قبض من الفرنج ما كانوا بذلوه عن أنفسهم من الأموال.

⇐اقرأ أيضًا: كراسة تلوين عن فلسطين ** وطن العزة والكرامة

معاملة صلاح الدين للأسرى

وأطلق السلطان صلاح الدين خلقًا، منهم بنات الملوك، بمَن معهن من النساء والصبيان والرجال، ووقعت المسامحة في كثير منهم، وشفع في أناس كثير فعفا عنهم، وفرق السلطان جميع ما قبض منهم من الذهب في العسكر، ولم يأخذ منه شيئًا مما يقتني ويدخر، وكان – رحمه الله – حليمًا، كريمًا، مقدامًا، شجاعًا، رحيمًا.

وكان أول جمعة أُقِيمت في اليوم الرابع من شعبان، بعد يوم الفتح بثمان، فنصب المنبر إلى جانب المحراب، وبسطت البسط، وعلقت القناديل، وتلي التنزيل، وجاء الحق، وبطلت الأباطيل، وصُفَّت السجادات، وكثرت السجدات، وتنوعت العبادات، وارتفعت الدعوات، ونزلت البركات، وانجلت الكربات، وأقيمت الصلوات، وأذَّن المؤذنون، وخرس القسيسون، وزال البوس، وطابت النفوس، وأقبلت السعود، وأدبرت النحوس، وعبِد اللهُ الأحد الصمد، الذي لم يَلِد ولم يُولَد، ولم يكن له كفوًا أحد، وكبَّره الراكع والساجد، والقائم والقاعد، وامتلأ الجامع، وسالت لرقة القلوب المدامع، ولما أذَّن المؤذنون للصلاة قبل الزوال، كادت القلوب تطير من الفرح في ذلك الحال، ولم يكن عيَّن السلطان خطيبًا، فبرز من السلطان المرسوم الصلاحي – وهو في قبَّة الصخرة – أن يكون القاضي محيي الدين بن الزكي اليوم خطيبًا، فلبس الخلعة السوداء، وخطب للناس خطبة سنية، فصيحة بليغة، ذكر فيها شرف البيت المقدس، وما ورد فيه من الفضائل والترغيبات، وما فيه من الدلائل والأمارات.

⇐تعرف على: وسائل تعليمية عن القدس وفلسطين للاطفال ** تحميل مجانيPDF

الأقصى وقف إسلامي

وتوثقت إسلامية المسجد الأقصى بحادثة الإسراء والمعراج؛ قَالَ تَعَالَى: {سبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنرِيَه مِنْ آيَاتِنَا إنَّه هوَ السَّمِيع الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1]،
تلك المعجزة التي اختصت برسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وما إن أدرك واستوعب المسلمون أهميةَ هذه المكانة الدينية الرفيعة للمسجد الأقصى وبيت المقدس وعلاقتهما الوثيقة بالعقيدة الإسلامية، حتى بدأوا في العناية والاهتمام بها، فكان الفتح العُمَري لبيت المقدس سنة 15 هجرية (636 ميلادية)، عندما دخلها الخليفةُ عمر بن الخطاب سِلْمًا وأعطى لأهلها الأمان من خلال وثيقته التي عرفت بالعهدة العمرية.ثم تلا ذلك فتح صلاح الدين الأيوبي وتسلمه مفاتحه من الصليبيين

⇐بالصور : رسومات للتلوين لنصرة فلسطين والمسجد الاقصى

مكانة بيت المقدس عند المسلمين

  • مسرى النبي صلى الله عليه وسلم:كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها،
    فجمِع له فضل البيتين وشرفهما، ورؤية القبلتين وفضلهما.ثم عرج به إلى السماء من المسجد القصى.
  • قبلة المسلمين الأولى
  • مبارك فيه وما حوله: هو مسجد في أرض باركها الله تعالى،
  • دعوة موسى عليه السلام: كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل اللهَ تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها.
  • أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد
  • مقام الطائفة المنصورة: قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين
    على من ناوأهم وهم كالإناء بين الأكلة، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك”، قلنا: يا رسول الله، وأين هم؟
    قال: “بأكناف بيت المقدس”
  • وهي أرض المحشر والمنشر

⇐اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن القدس والمسجد الأقصى ** جاهزة للطباعة

قدمنا لكم قصة فتح بيت المقدس على يد صلاح الدين الأيوبي لتعزيز الوعي بقضية فلسطين ومكانة القدس في قلوبنا . فهو يساهم في بناء جيل مستنير وملتزم بالسلام والعدالة. وبالتالي، يجب أن نتعاون جميعًا لتعزيز هذه المبادرة وتشجيع الأطفال على فهم أهمية الوحدة والعدالة وحقوق الإنسان.

قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة

في السنة العاشرة من البعثة  ، جاء الاختبار الحقيقي لإيمان المسلمين .
حين  أسرى الله بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بفلسطين .
ومكافأة الله لنبيه بتلك الرحلة ؛ليشاهد فيها ويرى كثيرا من عجائب قدرة الله .
وتهوينًا عليه بعد وفاة زوجته خديجة وعمه وإيذاء قريش له.
لقراءة القصة اضغط هنا

قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة

⇐ شاهد أيضا:قصة الاسراء والمعراج للاطفال بالصور

اقرأ لطفلك أجمل القصص والحكايات المصورة من خلال تطبيق حكايات بالعربي
مئات القصص العربية بين يدي طفلك

قصص تطبيق حكايات بالعربي تعمل على تنمية خيال الطفل وتعليمه الآداب والسلوكيات الصحيحة من خلال قصة قصيرة مصورة

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز
المصدر : الألوكة