spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

أجمل 7 قصص عن شهر رمضان مكتوبة وبالصور للاطفال

إليكم أجمل 7 قصص عن شهر رمضان مكتوبة للاطفال،...

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب مكتوبة ..قصص الأنبياء في القرآن

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب مقال من (بالعربي نتعلم)  يتضمن...

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

حينما يحل المساء ويخلد طفلك إلى النوم، نجد أن...

مسرحية عن فلسطين للاطفال مكتوبة

مسرحية عن فلسطين قصيرة مكتوبة للاطفال من موقعكم(بالعربي نتعلم...

قصص و حكايات رمضانية قصيرة مكتوبة للصغار

لحبايبنا الصغار في رمضان تحلو اللمة والحكايات وأجمل القصص...

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال

إليكم من موقعكم (بالعربي نتعلم ) قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال ليتعلم الصغار أسوة بنبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم خير الخلق وحسن المعاملة مع الصغار وأصحابه وزوجاته وحتى الأعداء

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال

كان النبي ﷺ  يتصف بأخلاق حميدة كثيرة شملت الكبير والصغير وهذا ما جعله موضع حب جميع الناس، وتزخر السنة النبوية والسيرة بمواقف الرسول ﷺ والتي تبين أخلاقه الحميدة والتي تجعلنا جميعًا كبارا وصغار نود الإقتداء بها. فأخلاق نبينا الحبيب لكل وقت ولكل مكان ولكل فئات الناس إليكم قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه

⇐اقرأ أيضًا : السيرة النبوية مع أنشطة للأطفال .. سيرة الرسول بالصور pdf

1- قصة عن احترام الكبير والعطف على الصغير

في موقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم حيث

“أُهديَ إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يومًا لبنًا وهو في مجلسه مع أصحابه، فشرب بعضًا منه، وأراد أن يسقي أصحابه معه، فإذا عن يمينه عبد الله بن عباس – وكان غلامًا صغيرًا – وعن يسار الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأمامه كبار الصحابة وشيوخهم.. وحسب أدب الإسلام فإنه ينبغي أن يبدأ بالشرب الجالسون إلى اليمين، لكن ابن عباس كان صغير السن! فهل يبدأ به ويؤخر الصحابة الكبار؟ هل قال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: هذا ولد صغير لا يفهم شيئًا ولن أهتم له؟

لا، لم يفعل، بل استأذن من ابن عباس وأخذ رأيه في أن يبدأ بالكبار قبله.

والعجيب هو ما حدث! حيث لم يوافق ابن عباس، وقال للرسول – صلى الله عليه وسلم -: والله لا أسمح لأحد أن يشرب بعدك مباشرة غيري، أنا الأسبق إلى هذا الفضل. احترم الرسول – صلى الله عليه وسلم – رأيه وأعطاه ليشرب.ما أعظمك يا رسول الله!

الدروس المستفادة :
  • احترام الكبير وتوقيره
  • عدم إهمال حق الصغير واحترامه
  • حب النبي لأصحابه ومشاركته لهم حتى الطعام
  • التواضع مع أصحابه (كبار وصغار )

⇐اقرأ أيضًا : قصص عن خلق الرحمة للاطفال مكتوبة

2- خلق النبي الرحمة والعطف

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال

هاهو الرسول يواسي طفل صغير في عصفوره

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطف على الصغير والكبير، فكان كثير التعامل مع الأطفال والإقبال على اللعب معهم وتقبيلهم، وهناك قصة شهيرة عن مواساته لطفل مات عصفوره.

قال أنس: (كَانَ لِي أَخ يقَال لَه: أَبو عمَيْرٍ، كَانَ فَطِيماً، فَكَانَ إِذَا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَآه قَالَ: (أَبَا عمَيْرٍ! مَا فَعَلَ النّغَيْر؟).وَذَلِكَ أَنَّه كَانَ لَه عصْفور يَلْعَب بِهِ فِي قَفَصٍ، فَكَانَ رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمرّ بِهِ بَيْنَ الحِينِ وَالآخَرِ، وَيمَازِحه، وَيَسْأَله عَنْ عصْفورِهِ، فَلَمَّا مَاتَ العصْفور عَزَّاه بِهِ وَوَاسَاه).

قام النبي بمواساة الطفل وملاعبته حتى ينسى الأمر وفرح الطفل بكلام الرسول معه، فهل تعرفون شخصا يقوم بمواساة الأطفال والعطف عليهم كما كان يفعل النبي، الإجابة قطعا ستكون لا.

⇐اقرأ أيضًا : أروع 7 قصص إسلامية للأطفال والدروس المستفادة

3- الكرم من صفات الرسول صلى الله عليه

  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة، فاستقبلنا أُحد،
    فقال: “يا أبا ذر” قلت: لبيك يا رسول الله. قال: “ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهبًا، تمضي عليه ثالثة وعندي منه دينار، إلا شيئًا أرصده لدين. إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا” عن يمينه، وعن شماله، ومن خلفه.

وقد عرف أصحابه من سلوكه صلى الله عليه وسلم أنه ما كان يدخر شيئًا.

  • قال عقبة بن الحارث رضي الله عنه: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر، فلما سلم قام سريعًا ودخل على بعض نسائه، ثم خرج، ورأى ما في وجوه القوم من تعجبهم لسرعته فقال: “ذكرت وأنا في الصلاة تبرًا عندنا فكرهت أن يمسي عندنا، فأمرت بقسمته”.
  • وعن أنس رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخر شيئًا لغد”.

ولقد نقل لنا الصحابة بعض المشاهد من كرمه صلى الله عليه وسلم،

  • قال أنس رضي الله عنه: “ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئًا إلا أعطاه، فجاءه رجل فأعطاه غنمًا بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم، أسلموا، فإن محمدًا يعطي عطاء لا يخشى الفاقة”.
  • وأعطى صفوان بن أمية، يوم حنين، مائة من النعم، ثم مائة، ثم مائة، قال صفوان: والله لقد أعطاني رسول الله ما أعطاني، وإنه لأبغض الناس إليَّ، فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ.

وعلى الرغم من جوده صلى الله عليه وسلم الذي لا يبارى، فقد كان عنده لمواسم الخير زيادة نشاط وعمل.

  • قال ابن عباس – رضي الله عنهما: “كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل عليه السلام، كان أجود بالخير من الريح المرسلة”

⇐اقرأ أيضا: لوحة صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ** جاهزة للطباعة pdf

3- خلق اللين والرفق من صفات الرسول

ولنستمعْ إلى شهادة الأطفال أنفسهم في معاملته صلى الله عليه وسلم لهم..

  • فهذا الصحابي الصغير أنس بن مالك، خادم النبي صلى الله عليه وسلم من حين هجرته إلى المدينة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم يقول:

(خَدَمْت النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، فَمَا قَالَ لِي: أفٍّ! وَلاَ: لِمَ صَنَعْتَ؟ وَلاَ:أَلاَ صَنَعْتَ؟ وَلاَ عَابَ عَلَيَّ شَيْئاً قَطّ، وَأَنَا غلاَم، وَلَيْسَ أَمْرِي كَمَا يَشْتَهِي صَاحِبِي أَنْ أَكونَ عَلَيْهِ).

  • وقال أيضاً: (كَانَ رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خلقاً، فَأَرْسَلَنِي يَوْماً لِحَاجَةٍ، فَقلْت: وَاللهِ لاَ أَذْهَب! وَفِي نَفْسِي أَنْ أَذْهَبَ لِمَا أَمَرَنِي بِهِ نَبِيّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجْت حَتَّى أَمرَّ عَلَى صِبْيَانٍ وَهمْ يَلْعَبونَ فِي السّوقِ، فَإِذَا رَسولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَبَضَ بِقَفَايَ مِنْ وَرَائِي،
    قَالَ: فَنَظَرْت إِلَيْهِ وَهوَ يَضْحَك،
    فَقَالَ: (يَا أنَيْس! أَذَهَبْتَ حَيْث أَمَرْتكَ؟)؛ قُلْتُ: نَعَمْ! أَنَا أَذْهَب يَا رَسولَ اللَّهِ).
  • وعن عائشة رضي الله عنها: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يؤْتَى بِالصِّبْيَانِ، فَيبَرِّك عَلَيْهِمْ، وَيحَنِّكهمْ).

والتبريك: الدعاء لهم بالبركة، والتحنيك: أن يمضغ أبو المولود أو الرجل الصالح تمرةً أو نحوها، ثم يضعها في فم الصبي ليمصها، وهذه سنة إسلامية عقب ولادة المولود.

  • وقد روت رضي الله عنها أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حنَّك عبد الله بن الزبير، قالت أسماء: (ثمَّ مَسَحَه، وَصَلّى عَلَيْهِ – أي: دعا له – وَسَمَّاه عَبْدَ اللهِ، ثمَّ جَاءَه وَهوَ ابْن سَبْعِ سِنِينَ أَوْ ثَمَانٍ لِيبَايِعَ رَسولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَبَسَّمَ رَسول اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ رَآه مقْبِلاً إِلَيْهِ، وَبَايَعَه).
  • قال أَنَس: (لَقَدْ رَأَيْته وَهوَ يَكِيد بِنَفْسِهِ أي: يحتَضَر بَيْنَ يَدَيْ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَمَعَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (تَدْمَع الْعَيْن، وَيَحْزَن الْقَلْب، وَلاَ نَقول إِلاَّ مَا يَرْضَى رَبّنَا، وَاللهِ يَا إِبْرَاهِيم إِنَّا بِكَ لَمَحْزونونَ)).
  • ومن ذلك قوله صلوات الله وسلامه عليه: (إِنِّي أَدْخل في الصَّلاَةِ، وَأَنَا أرِيد أَنْ أطِيلَهَا، فَأَسْمَع بكَاءَ الصَّبِيِّ، فَأَتَجَوَّز فِي صَلاَتِي – أي: أخفِّفها وأعجل فيها – مِمَّا أَعْلَم مِنْ شِدَّةِ وَجْدِ أمِّهِ مِنْ بكَائِهِ)، وفي رواية: (كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشقَّ على أمِّهِ).
  • وقال عليه الصلاة والسلام عن الحسن والحسين: (همَا رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا).

ولم تقتصر رعاية النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال على إظهار عواطفه نحوهم والاهتمام بهم؛ بل كانت تتعدى ذلك إلى تعليمهم، وتربيتهم، والدعاء لهم..

  • فقد أردفَ النبيّ صلى الله عليه وسلم عبدَ الله ابن عباس رضي الله عنهما يوماً خلفَه، وقال له: (يَا غلاَم! إِنِّي معَلِّمك كَلِمَاتٍ، فَاحْفَظْهنَّ: احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْه تُجَاهَكَ، وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأمَّةَ لَوِ اجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَنْفَعوكَ لِمْ يَنْفَعوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَه اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعوا عَلَى أَنْ يَضرّوكَ لَمْ يَضرّوكَ إلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَه الله عَلَيْكَ، رفِعَتِ الأَقْلاَم وَجَفَّتِ الصّحف)
  • وكان صلوات الله وسلامه عليه يشجع الأطفال على حفظ القرآن، والتفقه في الدين..فها هو يختار الطفل عمرَو بنَ سلمة الجَرْمي، وهو غلامٌ صغيرٌ؛ إماماً على قومه، مع أنه أصغرهم سنّاً، وذلك لأنه أكثرهم قرآناً.

وقد اقتدى الصحابة رضوان الله عليهم بنبيهم صلوات الله وسلامه عليه في هذه الرعاية والاهتمام بالأطفال.

4- تواضع النبي صلى الله عليه وسلم

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه فأخلاقه صلى الله عليه وسلم كلها وضاءة ولسمو خلقه مدحه رب العالمين بقوله: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خلقٍ عَظِيمٍ ﴾ ولكن لا بأس بأن نختار بعض الجوانب من أخلاقه عليه السلام. لنرى كيف استحق الثناء من الله سبحانه وتعالى.

إنَّ تواضعه صلى الله عليه وسلم بلغ حدًّا عاليًا من السمو، هناك صورًا كثيرة متعددة نذكر منها أنه عليه الصلاة والسلام كان يكره أن يمدحه الناس أو يقوموا له تعظيمًا، أو يداخلهم خوف منه كما يخافون من الملوك والمتجبرين.

  • ولقد دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم ليكلمه في أمر من الأمور وشعر الرسول الكريم بأن الرجل يرتعد من الخوف فطمأنه وقال له: (( هوِّن عليك فلست بملك إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد))
  • وكان عليه السلام لا يميز نفسه عن أصحابه وإنما يعمل كما يعملون فنراه يشاركهم في بناء المسجد، وفي إعداد الطعام، وفي تحمل مشقات الحرب،
  • وإذا حضر إلى مجلس جلس في المكان الخالي
  • كان يمزح مع أصحابه ويزورهم ويلاعب أبناءهم ويبدؤهم بالسلام والمصافحة.

5- العفو والصفح من أخلاق النبي ﷺ

  • تصدى للنبي غورث بن الحارث ليفتك به صلى الله عليه وسلم، وهو  مطرح تحت شجرة وحده قائلاً  دون حرس، وأصحابه قائلون كذلك. وذلك في غزاة، فلم ينتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وغورث قائم على رأسه، والسيف مسلط في يديه وقال: من يمنعك مني؟ فقال صلى الله عليه وسلم: “الله”. فسقط السيف من يد غورث، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “من يمنعك”؟ قال غورث: كن خير آخذ، فتركه وعفا عنه. فعاد إلى قومه فقال: جئتكم من عند خير الناس. (أخرجه الإمام أحمد وهو في البخاري مختصراً).
  •  لما دخل المسجد الحرام صبيحة الفتح ووجد رجالات قريش جالسين مطأطئي الرؤوس ينتظرون حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم الفاتح فيهم،
    فقال: “يا معشر قريش ما تظنون أني فاعل بكم”؟ قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، قال: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”  فعفا عنهم بعدما ارتكبوا من الجرائم ضده وضد أصحابه ما لا يقادر قدره، ولا يحصى عده، ومع هذا فقد عفا عنهم ولم يعنف ولم يضرب. ولم يقتل فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
  • سحره لبيد بن الأعصم اليهودي ، فعفا عنه ولم يؤاخذه. بل لم يثبت أنه لامه أو عاتبه مجرد لوم أو عتاب. فضلاً عن المؤاخذة والعقاب.
  • تآمر عليه المنافقون وهو في طريق عودته من تبوك إلى المدينة تآمروا عليه ليقتلوه وعلم بهم وقيل له فيهم فعفا عنهم، وقال: (لا يتحدث أن محمداً يقتل أصحابه) .
  •  لم يذكر في غزوة من الغزوات أنه اعتدى على أحد أو غزا قوماً مسالمين بل كانت غزواته وسراياه موجهة إلى من بدأه بالعداوة وحاول الكيد للإسلام والمسلمين، وكان يأمر أمراءه إذا أرسلهم أن لا يقتلوا امرأة ولا طفلاً ولا عجوزاً ولا راهباً معتزلاً في صومعته وكان ينهاهم عن التحريق بالنار وإفساد الزرع.

6- قصة قصيرة عن تعاون الرسول مع اصحابه

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه

في قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه من السيرة النبوية العطرة كانت لنا فيها قصص فيها خير قدوة ومعلم وفي علاقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
خير معلم لأطفالنا عن آداب التعامل مع الأصحاب وحقوقهم علينا وواجبنا نحوهم،

فلقد امتلأت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم-بالكثير من القصص التي يأخذ منها العظات والعبر
كيف كان عليه الصلاة والسلام يتعاون معهم  ويشاركهم العمل فضرب صلى الله عليه وسلم أفضل مثال يحتذى به في آداب المعاملة بين الأصدقاء وحقهم  وواجبهم وصور المشاركة والتعاون حتى حقوقهم المعنوية أو النفسية أو في الدعاء .

لمزيد من قصص عن تعاون النبي 

أخلاق و تعامل الرسول مع الكفار

ضرب لنا نبينا أروع مثال للتعامل مع العدو أو المشرك، فقد كان لا يعادي من يكذب رسالته، بل كان يعامله معاملة حسنة، وهذه قصة توضح ذلك.

  • كانت هناك سيدة تقيم في مكة شديدة الكره لسيدنا محمد، وقد اتجهت إلى المدينة المنورة لشراء بعض الأشياء لمنزلها.
  • بعد أن قامت بشراء هذه الأشياء كانت ثقيلة للغاية ولم تتمكن من حملها، ورفض الجميع مساعدتها، ولكن مر بجانبها رجل غاية في الجمال وعرض عليها مساعدتها.
  • قام الرجل بحمل الأغراض وتوصيلها إلى المنزل وعندما وصلت قالت إنها لا تمتلك المال لتعطيه له كأجر مساعدتها، ولكن يمكن إعطاؤه نصيحة مقابل المساعدة.
  • أما النصيحة هو عدم تصديق هذا الرجل الذي يدعي النبوة والذي يدعى:محمد بن عبد الله، ووصفته بـ الساحر الكذاب.
  • ضحك هذا الرجل الجميل قائلا أنا محمد الذي تتحدثين عنه، فنظرت إليه هذه المرأة في تعجب وبكاء شديد.
  • أعلنت هذه السيدة إسلامها بعد أن شاهدت أخلاق النبي-صلى الله عليه وسلم-.

لقد أسس محمد صلى الله عليه وسلم ونشر أعظم الأديان في العالم، وأصبح أحد الزعماء العالميين السياسيين العظام.
ففي هذه الأيام وبعد مرور ثلاثة عشر قرناً تقريباً على وفاته، فإن تأثيره لا يزال عظيما ثابتا في حياة المسلمين بل وغيرهم.

أنشطة وأوراق عمل السيرة النبوية للأطفال

أوراق عمل وحدة السيرة النبوية رياض اطفال

تحميل مزيد من أنشطة السيرة النبوية

سلسلة قصص عن الرسول قصيرة مصورة للاطفال

اقرأ لطفلك سلسلة السيرة النبوية للأطفال قصصية بتطبيق حكايات بالعربي مكتوبة ومصورة حمل واحصل على القصة
وعلم طفلك من الرسول الحبيب القدوة رحمة للعالمين

اقرأ سلسلة قصصية عن السيرة النبوية مصورة من هنا

سلسلة قصص السيرة النبوية مصورة للأطفال

قدمنا لكم في هذا المقال قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه للأطفال
نأمل أن نكون وفرنا كل الوسائل التعليمية لرياض  الاطفال  لركن المطالعة والاستكشاف

اترك لنا تعليقاً في حيز التعليقات أسفل الصفحة. لا تنسَ متابعة صفحة (بالعربي نتعلم) الرسمية على موقع فيسبوك و تويتر وانستجرام.

تابعونا والمزيد من افكار انشطة و اوراق عمل لمرحلة رياض اطفال (وحدة الماء، وحدة الحيوانات ، وحدة الرمل ، وحدة كتابي , وحدة البيئة ، وحدة الغذاء الصحي ، وحدة العائلة ، وحدة الملبس ، وحدة وطني ، وحدة أنا وجسمي، وحدة الأصحاب، وحدة السيرة النبوية) على موقعنا بالعربي نتعلم.
اقرأ لطفلك اجمل القصص والحكايات عربية مصورة بتطبيق حكايات بالعربي

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:

تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز

المصدر: شبكة الألوكة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا