spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

كلمات تبدأ بحرف الزاي ( ز ) – اسم حيوان نبات جماد بلاد بحرف ز

إن التعلم باللعب طريقة فعالة لتعليم الأطفال في الصغر...

13 فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية

اللعب يلعب بدوره داعمًا نفسيًّا للطفل ؛ فحركة اللعب...

14 لعبة من ألعاب جماعية مسلية للأطفال في الروضة

يُمثّل اللعب جانبًا هامًّا في حياة الطفل منذ السنوات...

لعبة اكتشاف الفرق بين الصورتين للاطفال PDF .. أوجد الإختلافات الخمسة

نقدم لك بموقعك (بالعربي نتعلم) لعبة اكتشاف الاختلاف بين...

العاب متاهات عن الشتاء للاطفال ** جاهزة للطباعة PDF

إليكم العاب متاهات عن الشتاء للاطفال للطباعة من العاب...

استراتيجية التعلم باللعب.. وداعًا لطرق التعلم التقليدية

اللعب هو طريقة فهم الأطفال للعالم. فهناك عدة أدلة تظهر أن اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يؤثر على طريقة تطور دماغ طفلك، مما يساعد على تنسيق قدراته العقلية والبدنية.
فمن خلال اللعب، يتطور لدى الأطفال عدة مهارات منها حل المشكلات، وتنمية الخيال والإبداع، وتطور مهارات اللغة، والذاكرة والتركيز. ويستخدم الأطفال اللعب بوجه عام لاختبار نظرياتهم حول العالم ومكانهم فيه.

استراتيجية التعلم باللعب لرياض الاطفال

ولما كان التعليم يلعب دورًا أساسيًا في حياة الطفل، فإن استراتيجية التعلم باللعب تخدم هدف التعلم بنسبة 100% بناءًا على عدة خبرات وتجارب. فتعد استراتيجية التعلم باللعب هي طريقة فعالة لدفع الطلاب لتعلم المزيد من المهارات، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال التجريب وممارسة السلوكيات وعمليات التفكير التي يمكن نقلها بسهولة بعد ذلك من البيئة المحاكاة إلى الحياة الواقعية.

أهمية تطبيق استراتيجية التعلم باللعب للطلاب

في ظل التحديث المستمر لعملية التعلم وتحديث المناهج الدراسية كان لابد من البحث عن حلولاً للحفاظ على تفاعل الطلاب والتأكد من أنهم يتعلمون كيف يكونوا نقديين وواثقين ومبدعين. وهي القدرات التي سيحتاجون إليها للنجاح في عالم العمل اليومي في المستقبل بالتأكيد. ولعل أحد هذه الحلول هو تطبيق ساتراتيجية التعلم باللعب. فهذا النهج في المناهج والتدريس مناسب بشكل خاص للاستفادة الكاملة من فوائد المناهج الرقمية.

اقرأ أيضًا:

أفضل 7 ألعاب تنمية مهارات الطفل اللغوية

ما هي فكرة تطبيق استراتيجية التعلم باللعب؟

يعد المفهوم الأساسي وراء التعلم باللعب هو التدريس من خلال التكرار والفشل في سبيل تحقيق الأهداف. فألعاب الفيديو مبنية على هذا المبدأ. على سبيل المثال يبدأ اللاعب ببطء ويكتسب المهارة حتى يتمكن من التنقل بمهارة في أصعب المستويات. فتوفر الألعاب التي تم التخطيط لها وتصميمها جيدًا صعوبة كافية لإبقائها صعبة بينما تظل سهلة بما يكفي ليفوز بها اللاعب.

ويأخذ التعلم باللعب نفس المفهوم ويطبقه في تدريس المناهج الدراسية. فيعمل الطلاب نحو هدف ما، ويختارون الإجراءات ويختبرون عواقب تلك الإجراءات. ويتعلمون ويمارسون بنشاط الطريقة الصحيحة للقيام بالأشياء. والنتيجة هي التعلم النشط بدلا من التعلم السلبي.

اقرأ أيضًا: 10 ألعاب تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة للأطفال 

استراتيجية التعلم باللعب تغير نمط تعلم الأطفال التقليدي

التعلم القائم على الألعاب هو أكثر من مجرد إعطاء الطلاب ألعابًا تعليمية. فيتعلق الأمر بتغيير نهج الطلاب تجاه التعلم ونهج التعلم تجاه الطلاب. فالهدف هو أن يستمتع الطلاب بعملية التعلم نفسها.

وعندما يتعلم الطالب من خلال تطبيق استراتيجية التعلم باللعب، يكتسبون ملكية أكبر للمادة، مما يحسن عملية الاستيعاب. فمزيج من الأساليب المختلفة والتعلم القائم على الهدف يعالج جميع أنماط التعلم في نفس الوقت. بغض النظر عن أسلوب التعلم الأساسي أو الثانوي أو العالي للطالب، فيمكن للعبة أن تتناوله بكل سهولة. ويمكن للألعاب أيضًا دمج مواضيع متعددة في لعبة واحدة، مما يؤدي إلى إنشاء أداة تعليمية متعددة الاستخدامات.

كما توفر الألعاب التعليمية أيضًا للطلاب بيئة آمنة للفشل. فقد يكون من الصعب على الطلاب، وخاصة المراهقين، أن يفشلوا في الأماكن العامة مثل الفصل الدراسي. ولكن تمنحهم الألعاب فرصة لتجربة أشياء جديدة. وإذا فشلوا في بيئة اللعبة، فيمكنهم ببساطة المحاولة مرة أخرى والتعلم من أخطائهم. فبدلاً من التعليم القائم على الحفظ عن ظهر قلب، يتعلم الطلاب من خلال التجريب والتكرار والخطأ.

اقرأ أيضًا:

اصنعي بنفسك 10 العاب منتسوري لطفلك

دوافع اللجوء إلى اتباع استراتيجية التعلم باللعب بدلًا من طرق التعلم التقليدي

استراتيجية التعلم باللعب.
يحتوي التعلم باللعب بشكل أساسي على 5 خصائص رئيسية تجعله مناسبًا للاستخدام والتطبيق بكل حماسة:

  • المنافسة:

نحن لا نتحدث عن منافسة الطلاب ضد الطلاب الآخرين أو المعلم، ولكن ضد اللعبة نفسها، وكذلك ضد أنفسهم من أجل الحصول على أعلى الدرجات، مما يعني التعلم بشكل أفضل.
فمن أجل الفوز، تتطلب الألعاب من الأطفال التفكير بسرعة واستخدام منطقهم للتفكير في ثلاث خطوات وحل المشكلات واستكمال المستويات. وهذا أمر رائع لأنه يعزز قدرة الطلاب على التفكير بسرعة خارج الصندوق.

  • الارتباط:

غالبًا ما تقدم الألعاب عناصر خيالية تُشرك الطلاب في نشاط تعليمي من خلال قصة. وعندما يلعب الطفل لعبة، يتم تحفيز الفضول والخيال إلى درجة القيام بذلك دون حتى ملاحظة عناصر التعلم.
وعلاوة على ذلك، من أجل حل اللعبة يتعين على الطلاب تذكر جوانب معينة وحفظ بعض التسلسلات، أو تتبع العناصر السردية وهذا يحسن الحفظ بشكل كبير.

  • المكافآت الفورية:

تقدم استراتيجية التعلم باللعب مكافآت فورية للاعبين أو المتعلمين، مما يبقيهم مستثمرين ويحفزهم على الاستمرار في عملية التعلم بسبب النتائج السريعة التي يحصلون عليها.
فيمكن أن تكون المكافآت بسيطة، مثل السماح للطلاب بمعرفة أنهم على صواب، أو يمكن أن تكون نقاطًا أو تعليقات وصفية لتوسيع معارفهم.
ومن أجل إنشاء لعبة تعليمية حقيقية، يحتاج المعلم إلى التأكد من أن تعلم المواد ضروري لتسجيل النتائج وتحقيق الفوز.

  • التنسيق بين اليد والعين:

تتطلب استراتيجية التعلم باللعب من الأطفال والطلاب الصغار استخدام لوحة الألعاب أو لوحة المفاتيح والماوس لتشغيل اللعبة.
ويمكن أن يساعد ذلك في تطوير التنسيق بين اليد والعين لأنه يتعين عليهم النظر إلى المشهد على الشاشة أثناء استخدام أيديهم للتحكم في الحركة.

  • الخيال هو الحد الوحيد:

أظهر لنا التعلم باللعب باستخدام  ألعاب الفيديو Minecraft مثلًا أن الحد الوحيد لما يمكن للطلاب إنشاؤه عند العمل في هذه الأنظمة هو خيالهم.
فلا يختبر الطلاب طريقة اللعب فحسب، بل يمكنهم أيضًا المساهمة فيها، وتصميم عوالمهم الخاصة حيث يمكنهم التجربة والممارسة.

المصادر:

thelearningcounsel

acerforeducation

التعلم باللعب في اللغة العربية

يمكنك تحميل تطبيق الحروف بالعربي مجانا ل تعليم الحروف العربية للاطفال مع اصوات الحيوانات – اسماء الحيوانات و الحصول العاب اطفال ممتعة ومسلية – التعلم باللعب في اللغة العربية

تطبيق الحروف بالعربي