spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

ها هو شهر رمضان يقترب منّا بنفحاته الإيمانية الزكيّة،...

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي Ramadan Mubarak

كما تعودتم من موقعكم بالعربي نتعلم أن نعرض الموضوعات...

بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

نقدم لك صديقي بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة...

موضوع تعبير عن فصل الربيع للاطفال

تعد كتابة موضوع تعبير عن فصل الربيع للاطفال تجربة...

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية بالعناصر

التغيرات المناخية أصبحت من أهم موضوعات البيئة للآن خاصة بعد أصبحت مفاجئة وبحدة عن المتوقع وبالتالي فإن موضوع تعبير عن التغيرات المناخية كان من أهم قائمة موضوعات وأبحاث هذا العام لطلاب المدارس،وهنا في موضوع تعبير عن التغيرات المناخية سنناقش في الفقرات القادمة الأفكار الرئيسية للتغير المناخي … في سطور عن الأسباب والأضرار والتأثير وكيفية الحد من الآثار السلبية . .، بموقعكم (بالعربي نتعلم ) لتعريف أطفال المدارس عن كيفية كتابة هذا الموضع وأهم الأفكار  لـ بحث عن تغير المناخ

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية بالعناصر وكيفية الحد من آثارها السلبية

موضوع عن التغيرات المناخية هو أهم الموضوعات  التي تسلط الضوء على أكبر المشكلات التي تواجه العالم بأكمله.

مفهوم التغيرات المناخية له نطاق واسع، فهو من أكبر التحديات التي تواجهها كافة الدول، نظرًا لتأثيره على البيئة بشكل سلبي، مما يجعله خطر يهدد الحياة على كوكب الأرض.

لذا يسعى العالم إلى الحد من التأثير السلبي التي تسبب تغيرات مناخية كارثية، وتُكثف جميع الدول جهودها في عمل مؤتمرات عالمية، وتطبيق خطط وآليات لإيجاد حلول تحد من تلك الآثار ذات نتائج كارثية على المستوى البعيدمثل مؤتمر (COP27)  الذي عقد بمصر في شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 22 نوفمبر 2022.

⇐اقرأ أيضًا : قصة قصيرة عن تلوث البيئة ورمي النفايات للاطفال

1- مقدمة موضوع تعبير عن التغيرات المناخية

من الطبيعي أن يتنوع المناخ بين منطقة وأخرى، وذلك بسبب التغير في الموقع الجغرافي والفلكي لكل منطقة، فبعضها يتميز بمناخ شديد الحرارة نهارًا وبارد جدًا ليلاً مثل المناطق الصحراوية.

وهناك دول منخفضة الحرارة لدرجة وجود الثلوج بها، مثل تلك الدول القريبة من المناطق الساحلية، ودول أخرى تتسم بدرجات الحرارة المرتفعة على مدار العام كله.

وهناك دول تحدث بها طفرات مناخية أي تغيرات مستمرة ما بين الحرارة والبرودة والاعتدال أيضًا، كما هو الحال في جمهورية مصر العربية، فهي من الدول التي تمر بشتاء معتدل جاف وصيف حار جدًا.

لكن قد أصبحت هذه التغيرات أكثر حدة، كما أصبحت تشكل خطرًا ملحوظًا على العالم ، مما يؤثر على الأجيال القادمة بالسلب، لذلك يجب التعرف على  أسباب هذه التغيرات، والوصول لحلول فعالة لها، حتى لا يزداد الأمر سوءً ويصل لمرحلة لا يمكن السيطرة عليه.

⇐اقرأ أيضًا : صور ورسومات عن اليوم العالمي للبيئة .. رسومات للمحافطة على البيئة

2- ما هو مفهوم التغيرات المناخية في العالم ؟

إن التغيرات المناخية هي الاختلافات التي تطرأ على المناخ والطقس، ولكن لفترات طويلة جدًا وباختلاف كبير ودائم، وتعـرف ظـاهرة “تغيـر المنـاخ” بأنهـا اخـتلال فـي الظـروف المناخيـة المعتـادة كـالحرارة وأنمـاط الريـاح التـي تميز كل منطقة علـى الأرض. وتـؤدي وتيـرة وحجـم التغيـرات المناخيـة الشـاملة علـى المـدى الطويـل إلـى تـأثيرات هائلـة على الأنظمة الحيوية الطبيعية، كما ستؤدي درجات الحرارة المتفاقمة إلى تغير في أنواع الطقس كأنماط الرياح وكمية
المتساقطات وأنواعها، إضافة إلى حدوث عدة أحداث مناخية قصوى محتملة؛ مما يؤدي إلـى عواقـب بيئيـة واجتماعيـة
واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبؤ بها .
و قـد سـجلت درجــات الحـرارة لسـطح الأرض زيــادة مطـردة خـلال المائــة عـام الماضـية تتــراوح بـين 5,0 – 7,0 درجــة
مئويــة. حيــث أدت الأنشــطة البشــرية المتمثلــة فــي الثــورة الصــناعية والتكنولوجيــة إلــى زيــادة معــدل انبعاثــات غــازات
الاحتباس الحراري وزيادة تركيزاتها بالغلاف الجوى ، وبعض المناطق تعاني من الجفاف وندرة المياه، ومناطق أخرى تعاني من الفيضانات والسيول والأعاصير المدمرة، كما تنتشر الصحارى وتقل الغابات، وتتغير مواعيد الأمطار وكمياتها، ويرتفع منسوب مياه البحار والمحيطات، ويذوب القطبين والكتل الجليدية التي فيهما، كل ذلك أصبح واقعًا على البشر مواجهته ومعرفة كل الحلول اللازمة للحد منه.

⇐اقرأ أيضًا : نشاط عن الليل والنهار للاطفال

3- استشهاد من القرآن والسنة

خلق الله تعالى الكون في توازن كامل وحقيقي وماإن مدّ الإنسان يده بإختلال هذا التوازن حتى ظهرت كل التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية التي قد تؤدي لكوارث

قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الاَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ﴾) البقرة: 203
وكذا من الذين لا يبالون بتوجيه الرسولﷺ: {وتميط الأذى عن الطريق صدقة}. فمخلفات المصانع غير المعالجة أذى كبير، وإماطته تتمثل في اتخاذ التدابير اللازمة لتقليل نسبة انبعاث الكربون في الهواء، والمسلم الممتثل لكف أذاه عن الناس مأجور على فعله. ويصل إلى المشرعين وواضعي السياسات الذين ينظمون السلوك الجماعي للأمة وإدارة مواردها، وهو ما ينعكس على البيئة إحياء أو إماتة، صونا أو هدرا.

⇐اقرأ أيضًا : رسومات تلوين عن ترشيد استهلاك الماء .. الماء سر الحياة

4- ماهي أسباب التغيرات المناخية ؟

يتسائل الكثير عن لماذا التغير المفاجيء في المناخ خاصة في الفترات الأخيرة ؟ ،فالعديد من الدول ركزت مجهودها في البحث عن الأسباب التي أدت إلى التغيرات المناخية.

بالرغم من أن هناك بعض الظواهر الطبيعية التي كانت سببًا في حدوث تغيرات مناخية مثل: الإشعاع الشمسي، الانفجار البركاني، دورات ميلانكوفيتش، ظاهرة التذبذب الجنوبي، ألا أن العامل البشري والثورة الصناعية كانت سببًا قويًا في جعل تغير المناخ أمر كارثي، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

1-غازات الاحتباس الحراري :

غازات الاحتباس الحراري الستة الرئيسية وهي :

  • ثاني أكسيد الكربون CO2.
  • CH4 الميثان 2.
  • ثاني أكسيد النيتروز N2O.
  • مركبات البيروفلوروكربون PFCs.
  • مركبات الهيدروفلوروكربون HFCs .
  • سادس فلوريد الكبريت SF6.

تعمل غازات الاحتباس الحراري المذكورة على قيام الغلاف الجوي بحبس جزء من طاقة الشمس لتدفئة الكرة الأرضية
والحفاظ على اعتدال المنـاخ. ولا تشـكل تلـك الغـازات مصـادر تلـوث بقـدر كونهـا مـؤثرة علـى ظـاهرة الاحتـرار العـالمي.
حيـث يشـكل ثـاني أكسـيد الكربـون أحـد أهـم الغـازات التـي تسـاهم فـي مضـاعفة هـذه الظـاهرة إذ يـتم إنتاجـه أثنـاء حـرق
الفحـم والـنفط والغـاز الطبيعـي فـي مصـانع الطاقـة والسـيارات وغيرهـا.

⇐اقرأ أيضًا : فوائد الشمس للاطفال

2-الغازات الناتجة عن عمليات حرق الوقود

احتراق الوقود وعوادم السيارات كما إن منزلك واستخدامك للطاقة، وكيفية تنقُّلك، وما تأكله وكميات الطعام التي تتخلص منها، كلها عوامل تساهم في انبعاثات غازات الدفيئة. وكذلك هو الحال بالنسبة لاستهلاك البضائع مثل الملابس والإلكترونيات والبلاستيك. يرتبط جزءٌ كبير من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية بالمنازل الخاصة. إذ أن لأنماط حياتنا تأثيرٌ عميق على كوكبنا. ويتحمل الأغنياء المسؤولية الأكبر: فأغنى 1 في المائة من سكان العالم مجتمعين يتسببون في انبعاثات لغازات الدفيئة أكثر مما يتسبب به أفقر 50 في المائة من السكان.

3-توليد الطاقة

يتسبب توليد الكهرباء والحرارة عن طريق حرق الوقود الأحفوري في جزءٍ كبير من الانبعاثات العالمية. ولا يزال توليد معظم كميات الكهرباء يتم عن طريق حرق الفحم أو الزيت أو الغاز، وينتج عن ذلك ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز – وهي غازات دفيئة قوية تغطي الأرض وتحبس حرارة الشمس. على الصعيد العالمي، يأتي أكثر من ربع الكهرباء بقليل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى التي ينبعث منها القليل من غازات الدفيئة أو الملوثات في الهواء، على عكس الوقود الأحفوري.

4-تصنيع البضائع

ينتج عن الصناعات التحويلية والصناعة انبعاثات، معظمها يأتي من حرق الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة لصنع أشياء مثل الأسمنت والحديد والصلب والإلكترونيات والبلاستيك والملابس وغيرها من السلع. كما يطلق التعدين والعمليات الصناعية الأخرى الغازات، كما هو الأمر بالنسبة لصناعة البناء. وغالبًا ما تعمل الآلات المستخدمة في عملية التصنيع على الفحم أو الزيت أو الغاز؛ بعض المواد، مثل البلاستيك، مصنوعة من مواد كيميائية مصدرها الوقود الأحفوري، فالصناعات التحويلية هي واحدة من أكبر المساهمين في انبعاثات غازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم.

5-قطع الغابات

إن قطع الغابات لإنشاء مزارع أو مراعي، أو لأسبابٍ أخرى، يتسبب في انبعاثات. لأن الأشجار، عند قطعها، تطلق الكربون الذي كانت تخزنه. ويتم تدمير ما يقارب 12 مليون هكتار من الغابات كل عام. ونظرًا لأن الغابات تمتص ثاني أكسيد الكربون، فإن تدميرها يحد أيضًا من قدرة الطبيعة على إبقاء الانبعاثات خارج الغلاف الجوي. وتعد إزالة الغابات، إلى جانب الزراعة والتغيرات الأخرى في استخدام الأراضي، مسؤولةً عن ما يقارب ربع انبعاثات غازات الدفيئة العالمية.

6-استخدام وسائل النقل

تعمل معظم السيارات والشاحنات والسفن والطائرات بالوقود الأحفوري، مما يجعل النقل مساهمًا رئيسيًا في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وخاصةً انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتمثل مركبات الطرق الجزء الأكبر من احتراق المنتجات القائمة على البترول، مثل البنزين، في محركات الاحتراق الداخلي. لكن الانبعاثات من السفن والطائرات أيضًا مستمرةٌ في الازدياد. والنقل مسؤولٌ عن ما يقارب ربع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة. وتشير الاتجاهات إلى زيادةٍ كبيرة في استخدام الطاقة لأغراض النقل خلال السنوات القادمة.

7-إنتاج الغذاء

يتسبب إنتاج الغذاء في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان وغازات الدفيئة الأخرى بطرقٍ مختلفة، ومن أسباب ذلك إزالة الغابات وإخلاء الأراضي لأغراض الزراعة والرعي، وعمليات الهضم لدى الأبقار والأغنام، وإنتاج واستخدام الأسمدة والسماد الطبيعي لزراعة المحاصيل، و استخدام الطاقة لتشغيل معدات المزرعة أو قوارب الصيد، باستخدام الوقود الأحفوري عادةً. كل ذلك يجعل إنتاج الغذاء مساهماً رئيسياً في تغير المناخ. وتأتي انبعاثات غازات الدفيئة أيضًا من عمليات تعبئة الطعام وتوزيعه.

8-تزويد المباني بالطاقة

على الصعيد العالمي، تستهلك المباني السكنية والتجارية أكثر من نصف الكهرباء. ومع استمرارها في الاعتماد على الفحم والنفط والغاز الطبيعي للتدفئة والتبريد، تنبعث منها كميات كبيرة من غازات الدفيئة. وقد ساهم تزايد الطلب على الطاقة للتدفئة والتبريد، مع زيادة حيازة أجهزة تكييف الهواء، فضلاً عن زيادة استهلاك الكهرباء للإضاءة والأجهزة والأجهزة المتصلة، في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة من المباني في السنوات الأخيرة.

⇐اقرأ أيضًا : كلمة عن الوطن الحبيب للاذاعة المدرسية

5- ما هي اضرار التغيرات المناخيه؟

موضوع تعبير عن التغيرات المناخية

نتائج التغيرات المناخية الناجمة عن التطور البشري :
  • اختلال النظام الحيوي للكرة الأرضية بوجه عام
  • زيادة متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي
  • ذوبان القطبين (ارتفاع مستوى أسطح البحار والمحيطات) وهو من أسباب غرق الدول الجزرية والدلتا والقري السياحية
  • اختلال أنماط الأمطار وهو يؤثر بشكل أساسي في نوبات الفيضان والجفاف
  • التأثير السلبي على إنتاجية الأراضي الزراعية وزيادة احتياجاتها المائية
  • التأثير السلبي على الصحة العامة وانتقال الأمراض الوبائية
  •  التأثير السلبي على الثروة السمكية
  •  انخفـاض الـدخل القـومي النـاتج مـن السـياحة نتيجـة تغيـر الظـروف المناخيـة ، غـرق الشـواطىء ، ابيضـاض
  • الشعاب المرجانية ، التأثير السلبي على الآثار .
  • من المتوقع ارتفاع درجة حرارة الأرض خلال هذا القرن بمقدار (8.1 ( -م°4
  • ارتفـاع مسـتوى سـطح البحـر (18 -59 سـم) ممـا يـؤدي إلـى غـرق المنـاطق السـاحلية المنخفضـة ودلتـا الأنهار والتأثير على مخزون المياه الجوفية القريبة من السواحل وجودة الأراضي.
  • تأثر السياحة والتجارة والموانئ بالمناطق الساحلية
  • انخفاض في إنتاجية بعض المحاصيل الغذائية كالأرز والقمح ، وصعوبة زراعة بعضها
  • زيادة معدلات وشدة الموجات شديدة الوطأة (الحارة والباردة) Events Extreme
  •  تذبذب معدل سقوط الأمطار كميا ومكانيا
  • زيادة معدلات التصحر والجفاف في بعض الأماكن (أفريقيا) والفيضانات (آسيا ونصف الكرة الشمالي )
  • ذوبان القشرة الجليدية وقمم الجبال الثلجية وتأثر أماكن جذب سياحة التزلق
  • اختفاء بعض أنواع من الكائنات الحية (تأثر التنوع البيولوجي )
  • انتشار سوء التغذية وبعض الأمراض كالملاريا

⇐اقرأ أيضًا : لافتات ارشادية للحفاظ على البيئة .. رسومات عن المحافظة على البيئة

6- تأثير المناخ على حياة الإنسان

أدت تلك التغيرات إلى التأثير على الحياة التي نعيشها وحياة العديد من المسطحات والكائنات الحية،
سواء بصلة مباشرة أو بصلة غير مباشرة. حيث أنه من خلال تغير المناخ أدى ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر سلباً على الحياة الزراعية.
وتؤثر أيضاً على الحياة المائية، وبالتالي يعود ذلك على الإنسان بالسلب. فعند ارتفاع درجات الحرارة تجف بعض المسطحات المائية ويقل منسوب المياه.
ويؤثر ذلك بالطبع على الحياة المائية وكذلك الثروة السمكية وإن كان بصورة غير مباشرة.
فتلك المحيطات والبحار والمسطحات التي تتعرض للجفاف أو التأثر بالسلب تتسبب في تدمير الثروة الحيوانية.
فهذه المحيطات يعيش بها العديد من الكائنات الحية والتي تمثل مصدراً اقتصادياً واستهلاكياً هام.
وبالتالي يعود ذلك بالسلب على الإنسان الذي يعتمد على هذه الثروات في الحياة سواء من حيث المجال الاستهلاكي أو من حيث المجال الاقتصادي. لأن نتيجة لذلك يتم هجرة العديد من الكائنات الحية على مناطق أخرى في دول مختلفة. لأنها تعتاد إلى جو مناخي معين عندما يتغير لا يمكنها أن تتأقلم معه، لا يحدث سوى أن تتعرض إلى الانقراض أو الهجرة.

⇐اقرأ أيضًا : بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

7-  ما الهدف من مؤتمر المناخ 2022  (COP27)؟

في موضوع تعبير عن التغيرات المناخية  كانت مواجهة أزمة الطاقة المتزايدة، والتركيزات القياسية لغازات الاحتباس الحراري، وزيادة الظواهر المناخية القاسية، يسعى COP27 إلى تجديد التضامن بين البلدان، لتحقيق اتفاق باريس التاريخي، من أجل الناس وكوكب الأرض.

يجتمع رؤساء الدول والوزراء والمفاوضون، إلى جانب نشطاء المناخ ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني والرؤساء التنفيذيين في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية في أكبر تجمع سنوي حول العمل المناخي.

سيعتمد المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ – COP27 – على نتائج COP26 لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية – من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبناء المرونة والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، للوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

⇐اقرأ أيضًا : رسومات للتلوين عن المحافظة على البيئة للاطفال PDF

8-تأثير التغيرات المناخية على البيئة

ثمة أدلة قوية ومتزايدة بخصوص تأثير تغير المناخ على البيئة وتلوث وتلوث الهواء ، وقد بدأ الوقت ينفَد سريعاً للقيام بما يلزم لمواجهة ذلك.

ووفقاً لآخر الأبحاث من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أمامنا أقل من 11 سنة لإجراء التحوّل الضروري لتجنب أسوأ تأثيرات تغير المناخ. ويلزم تخفيض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الجو بمقدار 45 في المئة بحلول عام 2030 لمنع تجاوز الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية — وبمعنى آخر،
العتبة التي يمكننا تجنب أسوأ تأثيرات تغير المناخ إذا لم نتجاوزها.

اقرأ أيضًا : بحث عن أهمية الماء للكائنات الحية

9- هل توجد آثار إيجابية لظاهرة تغير المناخ؟

في موضوع تعبير عن التغيرات المناخية بالرغم مـن أن ظـاهرة التغيـر المنـاخي لهـا آثارسـلبية إلا أنهـا فـي نفـس الوقـت لهـا جوانـب ايجابيـة وذلـك كنتيجـة لزيـادة
الدفء العالمي بفعل غازات الصوبة فقد توصل الباحثون إلى نتـائج تعطـي مؤشـرا علـى ً عامـاً إلـى مـا يمكـن أن يترتـب
ً على أساليب بحثية وتجارب معملية وابتكار نماذج بـالكمبيوتر للغـلاف
دفء العالم في بعض القطاعات وذلك اعتمادا
الجوي .
ومن هذه الجوانب الايجابية ما يلي :

  • تحسـن خـواص نمـو النبـات نتيجـة لتحسـين عمليـة التمثيـل الضـوئي بفعـل زيـادة ثـاني أكسـيد الكربـون ، وقـد
    أثبتت التجارب أن مضاعفة ثاني أكسيد الكربون قد أدت إلى زيادة محاصيل مثل الذرة والذرة الرفيعة وقصب
    السكر بمقدار 10 ، %بل إن هذه النسبة زادت إلى 50 %في المناطق المعتدلة .
  • إطالة فصل النمو نتيجة لارتفاع دجة الحرارة مما ينعكس على انتاجية المحصول فمثلاً قدر أن فصل النمو
    يمكن أن يطول بمقدار 48 يوماً في شمال أنتاريو بكندا و 61 يوم في الجنـوب ممـا يمكـن مـن زراعـة القمـح
    والذرة وفول الصويا .
  • حدوث زحزحة في النطاقات النباتية في الأقاليم المعتدلة الباردة نتيجة لزيادة الدفء إذ يتوقـع مـثلاً أن يتوسـع
    نطـاق الغابـات الصـنوبرية فـي نصـف الكـرة الشـمالي متـوغلاً فـي نطـاق التنـدرا علـى حـين تنتقـل إلـى الحـدود
    الجنوبية لهذه الغابات نحو الشمال تحت ضغط الحشائش.

⇐اقرأ أيضًا : بحث عن الطاقة وأنواعها ومصادرها .. طرق ترشيد الطاقة

10- كيف نحافظ على تغير المناخ؟

  • تسعير الكربون: ويبدأ خفض الانبعاثات الكربونية ببوادر واضحة في السياسات.
  • إنهاء دعم الوقود الأحفوري
  • بناء المدن المرنة منخفضة الانبعاثات الكربونية
  • زيادة كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة
  • تطبيق ممارسات الزراعة المراعية للمناخ والتوسع في الغابات

⇐اقرأ أيضًا : موضوع عن الطاقة الكهربائية .. دورك في ترشيد استهلاك الكهرباء

11- كيفية الحد من آثار التغيرات المناخية السلبية

في موضوع تعبير عن التغيرات المناخية عن كيفية مواجهة التغير المناخي عن طريق :

  • تخفيف الانبعاثات الدفيئة
  • التكيف:تلك الآلية التي لجأت إليها معظم الدول وهي الاستجابة مع مردودات التغيرات المناخية، ويتم ذلك من خلال استنباط سلالات من المحاصيل الزراعية التي تتعايش مع ظروف البيئة.بالإضافة إلى استخدام معدات، ومقننات تساعد في ترشيد استهلاك الماء.
  • زيادة المساحات الخضراء
  • زيادة وعي الأفراد
  • تنشئة اطفال على مفهوم التغير المناخي لخلق أجيال واعية

⇐اقرأ أيضًا :  أسئلة وأجوبة عن الفصول الأربعة للأطفال .. ألغاز

12- جهود الدولة للحد من ظاهرة التغيرات المناخية

  • مشروع البلاغ الوطني الثالث
  • تطوير البناء المؤسسي
  • اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة
  • تفعيل اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية
  • إنشاء الإدارة المركزية للتغيرات المناخية
  • الارتقاء بالأداء الوطني في مجال التكيف مع تغيرات المناخ في إطار الخطط الوطنية للقطاعات المختلفة .
  • المساهمة في انتهاج استراتيجية تنموية منخفضة الكربون لتحقيق التنميــة المستدامة .
  • زيادة القدرة الوطنية على اجتذاب الدعم الدولي والاستفادة منه .
  • التنسيق مع الجهات الدولية والدول النامية لتجنب فرض أية التزامات لخفض الأنبعاثات على الدول النامية
    ومنها مصر، والتي تتعارض مع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
  • رفع الوعي بقضية تغير المناخ على جميع المستويات

⇐اقرأ أيضًا : رسم مظاهر فصل الربيع سهل للاطفال

13- خاتمة موضوع تعبير عن التغيرات المناخية

في خاتمة موضوع تعبير عن التغيرات المناخية نكون قد وضحنا كافة العناصر الهامة بشأن تغير المناخ وتأثيره على البيئة، وتوضيح بعض الحلول الإيجابية للحد من تلك الظاهرة.فالإنسان مكلف بإعمار الأرض و الحفاظ عليها وتعميرها، وهذا ما أمرنا الله سبحانه وتعالى في قوله “هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها”، لذا يجب أن تبدأ بنفسك أولًا، ونشر التوعية لمن حولك لنضمن حياة كريمة ومستقبل أمن، ولنقضي على الخطر الذي يهدد حياتنا.

⇐اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن فصل الصيف للاطفال بالأفكار والعناصر في سطور

قصة عن البيئة للاطفال

تهدف القصة إلى حث الأطفال على ضرورة الاهتمام بالبيئة احكِ لابنك  قصة سعيد سعيد وعلّمه أنه من حقه أن يحلم ببيئة جميلة نظيفة …
ومن حقه أن يحقق حلمه ليكون سعيدا
قصة سعيد سعيد قصة تربوية هادفة للاطفال من سن 3 : 12 سنة
وعلّمه أن السعادة تكمن في جمال ونظافة المكان من حولنا .

⇐لقراءة القصة  
قصة سعيد سعيد قصص تربوية هادفة للاطفال

اقرأ لطفلك أجمل القصص والحكايات المصورة من خلال تطبيق حكايات بالعربي … مئات القصص العربية بين يدي طفلك

قصص تطبيق حكايات بالعربي تعمل على تنمية خيال الطفل وتعليمه الآداب والسلوكيات الصحيحة من خلال قصة قصيرة مصورة

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز