spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

ها هو شهر رمضان يقترب منّا بنفحاته الإيمانية الزكيّة،...

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي Ramadan Mubarak

كما تعودتم من موقعكم بالعربي نتعلم أن نعرض الموضوعات...

بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

نقدم لك صديقي بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة...

موضوع تعبير عن فصل الربيع للاطفال

تعد كتابة موضوع تعبير عن فصل الربيع للاطفال تجربة...

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار لأطفالنا الصغار للتوعية حول أهمية نهر النيل شريان الحياة ودورنا اتجاهه لحمايته من التلوث
بالأفكار والعناصر نسرد لأطفالنا موضوع تعبير عن النيل بموقعكم (بالعربي نتعلم ) لتعريف أطفال المدارس عن كيفية كتابة هذا الموضوع وأهم الأفكار  لـ بحث عن نهر النيل  ومعلومات عنه ….

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة نظرًا لأهميته ودوره في الحياة، يُعد نهر النيل أحد أهم الموارد المائية في مصر والعديد من الدول الأخرى فهو شُريان الحياة وهو الأساس الذي قامت عليه مُعظم الحضارات، والذي تعرض إلى الكثير من الملوثات في الفترة الأخيرة نظرًا لقلة الوعي بأهميته ودوره في الحياة لذا جاء موضوعنا يتضمن العناصر اللازمة ليُصبح الموضوع مُتكاملًا.تقوم على جانبية حرفة الزراعة ويتركز السكان حوله وتقوم عليه حرفة الزراعة والكثير من الحرف والصناعات الأخرى التي يقوم عليها اقتصاد مصر ،وسوف نقدم لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته 2023 مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية بالعناصر والمقدمة والخاتمة والأفكار، هذا الموضوع يصلح لكافة الصفوف الدراسية للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع تعبير عن النيل شريان الحياة وكيف نحميه من التلوث للصف الأول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.
⇐اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن النظافة للأطفال بالعناصر

1- مقدمة تعبير عن ما هو نهر النيل؟

الماء هو أساس هذه الحياة فبدونه تفنى الحياة ويموت الإنسان لقوله تعالى:

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”. ونهر النيل من أعظم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى على مصر بها فقد وهب الحياة للشعب المصري علي مر العصور منذ عهد الفراعنة والإغريق حتى يومنا هذا حيث قامت على ضفافه الكثير من الحضارات ومن شدة عظمته فقد قدسه المصريين القدماء فهو المصدر الوحيد للمياه في مصر وهو السبب في حياة كل الكائنات الحية فهو نبع الحياة ومصدر العطاء.

⇐اقرأ أيضًا: اجمل 7 قصص قصيرة مصورة للاطفال عن النظافة

2- ما فضل نهر النيل على مصر؟

  • بدون النيل لم تكن الحضارة المصرية القديمة موجودة كان نهر النيل يعتبر مصدر الحياة عند قدماء المصريين ولعب دورًا حيويًا فى تاريخ البلاد وثقافتها الغنية،
    كان النهر أيضًا عاملاً مهمًا جدًا فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية ونجاح مصر القديمة
  • المصدر الحقيقى لنهر النيل لا يزال مجهولاً  مابين بحيرة فيكتوريا البحيرة الرئيسية فى إفريقيا هى منبع نهر النيل،ونهر كاجيرا وروافده روفوبو، التى تقع منابعها فى بوروندى.
  • نهر النيل “الطريق السريع” الذى يربط البلاد معًا وكان ضروريًا للتجارة والنقل، حتى القرن التاسع عشر
  • النيل واهب الحياة : قدم النيل تربة ممتازة للزراعة، وهذا هو السبب الرئيسى لعيش الكثير من المصريين بالقرب منه، واستخدم السكان المحليون الرماح والشباك لصيد الأسماك واصطياد الطيور المختلفة التى حلقت بالقرب من سطح الماء.
  • يأتى الكثير مما نعرفه عن مصر القديمة من العدد الكبير من السجلات المكتوبة التى تُركت على ورق البردى، وكان النيل مسئولاً عن توفير هذه البردية.
  • أدى ذوبان الثلوج والأمطار الصيفية الغزيرة داخل الجبال الإثيوبية إلى حدوث سيل من المياه، مما تسبب فى فيضان ضفاف نهر النيل فى مصر فىوتسبب فى فيضانات هائلة كل عام وتسبب فى عدم إغراقه الآن هو بناء السد العالى فى أسوان فى الستينيات
  • مارس المصريون القدماء رياضة نهرية شعبية – المبارزة على الماء، المعرفة الحديثة لهذه الرياضة تأتي من دراسة نقوش القبور المصرية القديمة وبالتالي فهي محدودة،
  • أكسب تربة دلتا مصر  وشاطئيه تربة خصبة غنية للزراعة وإنتاج المحاصيل المنتوعة وانفراد مصر بها وبجودتها .

⇐ اقرأ أيضًا :بطاقات تعليم آداب الشراب للأطفال .. فلاش كارد الطفل المسلم

ما سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم؟

يرجع اشتقاق اسم نهر النيل إلى الكلمة اليونانية “نيلوس” (Nilus)، وهي كلمة أصلها ساميّ من الجذر (naḥal)، والذي يعني الوادي، أو وادي النهر، ومن الجدير بالذكر أنّ اسم (النيل) أحد أقدم الأسماء الجغرافية في العالم أجمع، وأصل هذا الاسم لاتيني، وتحديداً من اليونانية القديمة.

⇐اقرأ أيضًا: قصة سفينة نوح للاطفال .. وحدة الماء رياض اطفال

3- نهر النيل في القرآن الكريم

  • ما هو النهر الوحيد الذي ذكر في القرآن الكريم؟

ورد ذكر النيل في القرآن الكريم في عدة مواضع إما تصريحاً أو تلميحاً، وقد خصه الله سبحانه وتعالى بلفظة اليم، التي تطلق أيضا على البحار فجاءت وقفاً على نهر النيل دون غيره من الأنهار. جاء ذلك في قوله عن سيدنا موسى عليه السلام:

  1. قال تعالى “أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فيلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له”. وفي قوله سبحانه وتعالي أيضاً: “وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك“.
    وقد ذكر النيل بصفة ضمنية بمعناه في قوله على لسان فرعون:
  2. قال تعالى : “يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي“. فالمقصود بالانهار في هذه الآية هي نهر النيل وفروعه، حيث كانت أرض مصر في أيام فرعون عامرة بالقناطر والجسور بتدبير وتقدير، حتى أن الماء كان يجرى تحت منازلهم وأقبيتهم فيحبسونه كيف شاءوا ويطلقونه حيث شاءوا. كما فسر بعض المفسرين قوله تعالى أخباراً عن فرعون الذي حدد لسيدنا موسى عليه السلام موعداً لمقابلة السحرة:
  3. قال تعالى : “قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى“، إنه يعني الاحتفال بوفاء النيل كسر الخليج، إذ أن العادة قد جرت منذ القدم على أن اجتماع الناس لتخليق المقياس يكون في هذا الوقت. وفي
  4. قوله تعالى: “فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم“. فسر المفسرون هاتين الآيتين أن الجنان كانت بأرض مصر بحافتي النيل من أوله إلى آخره على الجانبين جميعاً ما بين أسوان إلى رشيد

⇐اقرأ أيضًا: قصة عن النظافة للأطفال بالصور .. قصة نونا والصابونة

4- معلومات عن نهر النيل للاطفال

  • نهر النيل يعبر 9 دول فى جميع أنحاء إفريقيا
  • يمتد على مسافة 4175 ميلاً (6719 كم)
  • كم يبلغ طول نهر النيل الحقيقي؟ : يعد النيل أطول نهر على وجه الأرض بطولٍ إجمالي يبلغ حوالي 6,670 كم (4,130 ميل) بين بحيرة فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط.
  • يصب في النهاية في البحر الأبيض المتوسط.
  • يمتلك نهر النيل رافدين رئيسيين، حيث يتشكل نهر النيل منهما، وهما؛ النيل الأبيض الذي ينبع من جنوب السودان، والرافد الآخر هو النيل الأزرق والذي ينبع من إثيوبيا، ويندمج هذان الرافدان معًا في مدينة الخرطوم في السودان.
  • تحكم السد العالي في تدفق مياه النهر لاستخدامها في توليد الكهرباء، وري المزارع، وتزويد المنازل بمياه الشرب وحماية البلاد من خطر الفيضان.
روافد نهر النيل

روافد نهر النيل ثلاث،عطبرة والنيل الأزرق والنيل الأبيض

  1. ، نهر النيل الأزرق هو الرافد الرئيسي والأساسي لنهر النيل إذ يبلغ طوله 1600 كيلو متر، حيث يمتد من شمال غرب إثيوبيا، بواقع ارتفاع 1800 متر، ويبدأ مساره من بحيرة تانا إلى الجهة الشمالية من دولة السودان، متلاقي مع النهر الأبيض، مكوناً مسار نهر النيل الطبيعي متوجهاً إلى جمهورية مصر العربية، ولا سيما أن النيل الأزرق يضخ أكثر من ثلثي مياه نهر النيل، ومن الجدير بالذكر أن النيل الأزرق هو المتسبب الأول في الفيضانات التي كانت تضرب مصر كونها اخر ما يصب فيه النيل، وكان يدمر الكثير من البيوت ويجعل التربة طيناً على طين، ولكن كل ذلك قبل بناء السد العالي، وهو أعظم سد بني لحماية الشعب المصري والأراضي المصرية المباركة، كما أن السودان أيضا سيدت سد يسمى سينار وسد أخر يسمى الروصيري.
  2. الرافد الثاني لنهر النيل العظيم، يسمى نهر عطبرة، وهو نهر ينبع من تان الإثيوبية بطول 500 ميل طولاً، ولكنه يعرف بسرعة جفافه، فهو لا يتخطى الحدود الإثيوبية، وذلك في مواسم الامطار فق
  3. النيل الأبيض، وهو المصدر الثالث أو الراسب الثالث من رواسب نهر النيل، ويقع في مدينة ملكال السودانية، ويتدفق شمال شرقاً من السودان، بطول800 كيلو متر، ويبلغ طول النهر 2084 كيلو متر.

⇐اقرأ أيضًا: ( بحث عن أهمية الماء للكائنات الحية )

5- أهمية نهر النيل قديما وحديثًا

أهمية نهر النيل قديما وحديثًا 

مصر هبة النيل والمصريين فالنيل من نعم الله تعالى التي حبا بها أرض مصر منذ العصور القديمة

1- أهمية نهر النيل قديما

وهي انتقال نظافة الفرد إلى نظافة كل شيء يحيط به،

  • النيل سبب وجود حضارة مصر القديمة والحياة فيها
  • النيل مصدر الرطوبة الوحيد للحفاظ على نمو المحاصيل.
  • أمد مصر وغيرها من الدول  بتربة ممتازة لزراعة البذور بعد حرثها
  • لم يتمكن المصريون من الزراعة إلا بعد فيضان النهر، لذلك يمكن إيجاد الحقول على طوله.
  • يزرع القصب ويسمى أيضاً ورق البردي على ضفاف النيل؛ حيث صنع المصريون منه الورق والقوارب.
  • يعتبر النيل مصدراً للغذاء؛ إذ صنع المصريون الرماح والشباك لصيد الأسماك والطيور التي تتواجد بالقرب من الماء.
  • يمتلك النيل أهمية تجارية للمصريين القدماء، حيث كان يعد أسرع وأسهل طريقة للتنقل.

⇐اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالعناصر

2- أهمية نهر النيل حديثا

  •  مصر ثاني أكثر الدول الافريقية كثافةً، ويعود سبب ذلك إلى نهر النيل الذي يعيش على ضفافه أكثر من 95% من سكان مصر، على الرغم من أن ضفاف النيل تشكّل فقط 5% من أراضي دولة مصر،
  • يصنّف وادي نهر النيل بأنه من أكثر المناطق السكانية كثافة في العالم.
  • نهر النيل شريان الحياة للبلدان التي يمر من خلالها؛ حيث ينتج المزارعون محاصيل كبيرة من الحمضيات، والقطن، والقمح، وقصب السكر، والبقوليات، والذرة.
  • تم إنشاء العديد من السدود على نهر النيل؛ للسيطرة على الفيضانات وتوليد الطاقة الكهرومائية.
  • يمتلك نهر النيل أهمية سياحية؛ فهناك العديد من الشركات السياحية، التي تقوم برحلات صحراوية، وجولات إلى أهرامات الجيزة، ورحلات الغوص، ويمكن لزوار المنطقة أيضاً الاستمتاع برحلات القوارب النهرية.
  • مصدر مياه الشرب والزراعة

⇐ اقرأ أيضًا : رسومات عن ترشيد استهلاك المياه للأطفال .. صور توفير الماء

6- اجمل ما قيل في نهر النيل؟

تتعدد الأسباب وتتنوع بتنوع موارد البيئة المحيطة،حيث تنجم ظاهرة التلوث البيئي بفعل عوامل طبيعية وأخرى صناعية،

  • لقد ذكر الله نهر النيل في القرآن في قوله تعالى: (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي).
  • وكذلك قوله تعالى: (أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل).
  • وصف عمرو بن العاص مصر ونهر النيل قائلًا : ” مصر تربة غبراء وشجرة خضراء طولها شهر وعرضها عشرة يخط وسطها نهر ميمون مبارك الروحات يجري بالزيادة والنقصان”.
  • تحدث كذلك المؤرخ اليوناني هيرودوت عن عظمة نهر النيل فقال ” إن مصر هبة النيل “.
  • كذلك كان نهر النيل ملهم الشعراء، حيث نظم عدد من الشعراء العديد من القصائد عن نهر النيل ومنهم : “امير الشعراء احمد شوقي، وشاعر النيل حافظ ابراهيم.

كأنَّ النيل ذو فهم ولب    **  لما يبدو لعين الناس منه
فيأتي حين حاجتهم إليه ** ويمضي حين يستغنون عنه

كلمة عن نهر النيل

  • يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
    النيل العذب هو الكوثر
    والجنة شاطئه الأخضر
    ريّان الصفحة والمنظر
    ما أبهى الخلد وما أنظر

⇐اقرأ أيضًا :بحث عن البيئة .. نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

7- ماهي أهمية نهر النيل ؟

تصميم شعار عن الماء سر الحياة

  • يعتبر الداعم الأول للزراعة، وتطويرها
  • التربة شديدة الخصوبة، لينة ناعمة، قابلة للزراعة، ومخرجة افضل ثمار على وجه الأرض، لذا فهي مصدر الزراعة الأول والأعظم في مصر خير بلاد العالم.
  • هو المصدر الأول للشرب في البلاد التي يمر بها كمصر والسودان، كما إنه المصدر الوحيد العذب في تلك البلاد.
  • هو المصدر الأول للثقافة العربية، حيث إن الكثير من الدول تعتمد على نهر النيل لدعم البيئة، وتطويرها.

⇐اقرأ أيضًا : لافتات ارشادية للحفاظ على البيئة .. رسومات عن المحافظة على البيئة

8- ماهي أسباب تلوث مياه نهر النيل ؟

  • صرف مياه الصرف الصحي للفنادق والمنازل القريبة من النيل 
  • المخلفات العضوية التي تشكل خطورة كبيرة على استخدام المياه
  • زيادة معدل النمو السكاني وزيادة الاستهلاك بشكل مخيف
  • التلوث النفطي  
  • مياه الصرف الزراعي
  • إلقاء نفايات المصانع بالنهر
  • إلقاء النفايات المشعة 
  • ألقاء جثث الحيوانات الميتة في النيل
  • التخلص من مخلفات القمامة في النيل 
  • السلوكيات السلبية الضارة للأشخاص من قصاء حاجاتهم في النيل وغيره

⇐اقرأ أيضًا :قصص عن النظافة في الاسلام مكتوبة للاطفال

9- ما واجبنا نحو الحفاظ على مياه نهر النيل؟

كيفية الحفاظ على مياه نهر النيل

  1. تجنب القيام بتصريف مياه المصانع والمبيدات الكيميائية في مياه النهر.
  2. تجنب التخلص من النفايات ومياه الاستحمام وتنظيف الحيوانات في مياه النهر.
  3. تجنب تلويث مياه النهر بالنفط.
  4. عدم تصريف مياه الصرف الصحي لمياه النهر.
  5. يجب المحافظة على كل قطرة من مائه، وعدم إهدار الماء، فكل نقطة من ماء نهر النيل تساوي حياة.
  6. يجب تدريس تفاصيل النيل النيل أطفال في المدارس والشباب في الجامعات،
  7. تكليف كل طالب بكتابة موضوع تعبير عن نهر النيل حباً واعتزاز وإجلال لقيمة نهر النيل العظيم.
  8. تجنب تلوث مياه نهر النيل، والمحافظة عليها نقية وعذبة.
  9. عدم القاء مخلفات المصانع في نهر النيل، والمحافظة عليه صافي ومائه نظيفة.

⇐ اقرأ أيضًا : رسومات عن تلوث البيئة البحرية – تلوث الماء للاطفال

10- دور الدولة تجاه نهر النيل

يتمثل دور الدولة في سن القوانين والرد وتطبيقها على الجميع داخليا والحفاظ على أمن وأمان وسلامة نهر النيل خارجيا :

  •  نشر نشرات توعية بين الجميع بكل الطرق والوسائل المتاحة والممكنة من خلال وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمتعددة.
  • سن القوانين الرادعة سواء للترشيد أو للحماية من التلوث
  • الاعتماد على وسائل ري حديثة للأراضي الزراعية تعمل على ترشيد استهلاك مياه النيل
  • حماية حصة مصر من مياه النيل وعدم المساس بها من قبل دول حوض نهر النيل والالتزام بالاتفاقية

⇐اقرأ أيضًا :قصص تعليمية للاطفال مصورة – قصة عن نظافة البيئة

لافتة عن الحفاظ على نهر النيل

صور لوحات عن ترشيد استهلاك المياه - لافتات عن ترشيد استهلاك الماء

  • الماء سر الحياة .
  •  لا تسرف في الماء و لو كنت على نهر جاري
  • الماء كالمطر نافع أينما كان .
  • الماء شريان الحياة .
  • قطرة الماء أغلى من الذهب
  • الماء ذلك السائل الذي نعيش به.
  • بالماء تستمر الحياة.

⇐ اقرأ أيضًا : قصة عن دورة الماء في الطبيعة للاطفال بالصور

11- ماذا فعلت مصر لحماية نهر النيل من التلوث

لأن النيل أساس الحياة بمصر فلذا أعدت مصر برنامجا اساسيا للحماية والردع يتمثل في وزارة البيئة وحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث : من خلال المتابعة الدورية والتفتيش على المنشآت التي لها صرف مباشر وغير مباشر على مسطحات المياه العذبة، وتنفيذ برامج للرصد الدوري لدراسة وتقييم نوعية مياه نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد  وتعمل الوزارة على دراسة مصادر التلوث على نهر النيل وفرعيه، وخفض أحمال التلوث من خلال تنفيذ عدة محاور كالتالي :

  1. المحور الأول: الرقابة والتفتيش البيئي

  2. المحور الثاني: شبكة الرصد اللحظي: بلغ إجمالي عدد محطات شبكة الرصد اللحظي إلى (22) محطة لرصد نوعية المياه بالمجاري المائية ونوعية مياه الصرف الصناعي للمنشآت التي تقوم بالصرف عليها.

  3. المحور الثالث: توفير آليات تمويلية تقديم الدعم الفني والمادي لتوفيق الأوضاع البيئية للمنشآت الصناعية

⇐اقرأ أيضًا :صور ورسومات عن اليوم العالمي للبيئة .. رسومات للمحافطة على البيئة

12-مخاطر تلوث نهر النيل

  • انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة بين العديد من البشر وأيضًا الحيوانات
  • تعرض الكثير من أنواع النباتات إلى أخطار متوقعة وغير متوقعة.
  • الكوارث البيئية والصحية الخطيرة، لذلك يجب

⇐ اقرا ايضًا : افكار عن ترشيد الماء للاطفال

13- خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر

وفي نهاية موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر بالرغم من كل ما يقدمه نهر النيل من خيرات كثيرة للشعب المصري وهو أساس حياة المصريين كما قال هيرودوت مصر هبة النيل،
إلا أن نهر النيل يقابل بمعاملة غير جيدة من قبل الشعب المصري الذي يعامل نهر النيل بالإهمال الشديد وعدم الاهتمام به، حيث انه يقوم بالكثير من الأشياء التي لا حصر لها من اجل تلويث نهر النيل من خلال القاء مخلفات المصانع والتي تحتوي على الكثير من المواد العضوية والبكتيريا والمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة والتي تتسبب في إصابة الملايين بالأمراض الخطيرة.

⇐اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن التغيرات المناخية بالعناصر

فيديو عن نهر النيل في مصر

قصة عن اهمية مياه نهر النيل للحياة

عرّف ابنك أن الماء هو سر الحياة وعن أهمية الماء للإنسان وهو سبب وجود الكائنات الحية جميعها على الأرض
وواجبنا ان نحافظ على سر وجودنا بعدم الإسراف في الماء وأن نحافظ على نظافته

⇐لقراءة القصة  
ماهو سر الحياة ؟:: قصص تعليمية مفيدة للاطفال

اقرأ لطفلك أجمل القصص والحكايات المصورة من خلال تطبيق حكايات بالعربي … مئات القصص العربية بين يدي طفلك

قصص تطبيق حكايات بالعربي تعمل على تنمية خيال الطفل وتعليمه الآداب والسلوكيات الصحيحة من خلال قصة قصيرة مصورة

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز
 

لمزيد من المقالات  وموضوعات التعبير الخاصة بالعام الدراسي الجديد وكل ما يهم الطفل أثناء العام الدراسي
تابعونا على منصة بالعربي نتعلم .. بحب نهتم بكل ما يخص أبنائنا الصغار .

المصادر : 
ويكيبيديا