spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

كيفية صنع العاب منتسوري بسهولة في المنزل

من موقعكم (بالعربي نتعلم ) مقال عن كيفية صنع...

أنشطة وتطبيقات مونتيسوري من 6 إلى 9 سنوات.. تعرف على أبرزها

نقدم اليوم سلسلة من أنشطة وتطبيقات مونتيسوري من 6...

أنشطة وتطبيقات مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات

في المقال السابق الذي تناولنا فيه منهج مونتيسوري من...

ألعاب منتسوري للأطفال من عمر 3 إلى 12 سنة : تعليم ممتع وفعال

عالم الألعاب هو مجال ذو أهمية كبيرة في تطوير...

أنشطة وتطبيقات مونتيسوري من 9 إلى 12 سنة.. طفرة تحول حياة الطفل

بموقعكم (بالعربي نتعلم ) أنشطة وتطبيقات مونتيسوري من 9...

مرحلة ما قبل المدرسة: منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات

السنوات من 3 إلى 6 هي مرحلة بناء الفرد .لذا فمن المهم في مرحلة ما قبل المدرسة: منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات وهنا من موقعكم (بالعربي نتعلم ) نعرض فلسفة التعليم عند مونتيسوري فهي تؤمن بأن التعليم يجب أن يكون فعالا و داعما و موجها لطبيعة الطفل .

منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات

 منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات ( مرحلة ماقبل المدرسة )

هل تأمل في إشعال حب طفلك للتعلم وإرساء الأساس لمستقبل مُرضٍ؟

يبدأ منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات أي في مرحلة تعليم الطفولة المبكرة تلك العملية في بيئة مبهجة وآمنة ومحبة ينمو فيها طفلك الصغير.

ويشجع منهج مونتيسوري للطفولة المبكرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات، أي الأطفال في سن ما قبل المدرسة على الاستكشاف والتعاون مع زملائهم في الفصل والحصول على ملكية تعليمهم. وتدعم طريقة مونتيسوري التعلم الموجه ذاتيًا الذي يعزز الثقة بالنفس والفكر المستقل والعمل والتفكير النقدي، مع تعزيز النمو الاجتماعي والعاطفي والفكري.

فالمونتيسوري يختلف حسب عمر الطفل, ليكون قادرًا على التفاعُل مع أنشطة التعلم باللعب, فلا يمكن أن نعامل الطفل بعمر السنة مثل الطفل بعمر 6 سنوات الذي نقدم لهُ أنشطة مونتيسوري من عمر 3- 6 سنوات, لأنَ عقله لا يزال صغيرًا ولكن مع ذلك يُمكننا الرُقي بعقله بأنشطة مُونتيسوري أخري, مثل: لعبة الأضواء.

⇐اقرأ أيضًا: افكار انشطة منتسوري للاطفال

مراحل النمو حسب منهج مونتيسوري التعليمي

حتى نتمكن من فهم سرعات تطور الأطفال بشكل أفضل، و نفهم مراحل نموهم لنستثمرها في تلبية حاجياتهم ومرافقتهم في بناء شخصيتهم والشعور بأنفسهم، قامت ماريا مونتيسوري بالتمييز بين 3 مراحل نمو مختلفة وهي:

1- الطفولة الأولى من الولادة إلى 6 سنوات

المرحلة بين الولادة و 3 سنوات هي الأصعب. خلال هذه المرحلة لأن الطفل والبالغ يمتلكان أنظمة وإيقاعات تواصل مختلفة. في هذه المرحلة تبدأ الثقة بالنفس لدى الطفل بالتشكل. من المهم إذن أن نمنح للطفل الانتباه والعناية اللازمتين وتلبية حاجاته حتى يتربى وينمو على أسس صحية وسليمة ومتينة طبعا.

2- الطفولة من 6 إلى 12 سنة

في هذه الفترة يقوم الطفل بتعزيز ما اكتسبه خلال طفولته الأولى، كما يقوم أيضا بتطوير حس الفضول وحب التعلم و المعرفة. سيحاول في هذه الفترة توسيع آفاقه إلى حدود أكبر اتساعا مما كان عليه الأمر سابقا. من المهم إذن مرافقته لإشباع فضوله و مساعدته على إيجاد الأسئلة لأجوبته. في هذه الفترة أيضا يكتسب الطفل قيم المجتمع وثقافة المحيط الذي يعيش فيه.

3- المراهقة من 12 إلى 18

تتميز فترة المراهقة بتحولات جسمانية وفيزيولوجية كبيرة. في هذه الفترة يبدأ المراهق بوضع وطرح أسئلة تتعلق بكل ما سبق واكتسبه أو تعرف عليه. وهُنا تقترح ماريا مونتيسوري إعطاء نوع من الاستقلالية للطفل، مع الحرص على البقاء قريبين منه كأشخاص يمكنه الاعتماد عليهم كلما شعر بالحاجة إلى ذلك. تحث مونتيسوري أيضا على ضمان تواصل دائم وثابت معه إضافة إلى حسن الاستماع له عندما يتكلم ليشعر بأن هناك من يحس به ويفهمه.

كما تضيف ماريا مونتيسوري مرحلة رابعة تتجلى في:

4- المرحلة من عمر 18 حتى 24 سنة

وهي مرحلة النضوج بالأساس، لكن مونتيسوري لم تطور أي أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، بل اعتمدت منهجا للتنمية الذاتية لأشخاص يُفترض فيهم أنهم نضجوا في ظل فلسفة مونتيسوري.

⇐اقرأ أيضًا : اصنعي بنفسك 10 العاب منتسوري لطفلك – باستخدام رول المناديل والكرتون

ماهي أركان منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات ؟

ماهي أركان منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات ؟

هناك أربعة مجالات رئيسية في برنامج ما قبل المدرسة: الحياة العملية والحسية واللغة والرياضيات. ويتم التركيز بشكل كبير أيضًا على الفنون الإبداعية والموسيقى والعلوم والجغرافيا والدراسات الثقافية. فاكتساب الثقافة الأولى للفرد هو الدافع التنموي المركزي للطفل.

فتعتبر البيئة ما قبل المدرسة هي الأرض الخصبة التي تجلب العالم للطفل. فيتم تقديم الكرات الأرضية، والخرائط، والأغاني، وأشكال الأرض، ومجموعات صور الحياة في الثقافات المختلفة، وأكثر من ذلك بكثير. وذلك  بهدف مساعدة الطفل على النمو كفرد، وتقدير السياق الأكبر لعالمه.

أولًا: الحياة العملية

مكون الحياة العملية في منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات هو الرابط بين البيئة المنزلية للطفل والفصل الدراسي. فتجد رغبة الطفل في السعي وراء النظام والاستقلال تعبيرًا من خلال استخدام مجموعة متنوعة من المواد والأنشطة التي تدعم تطوير المهارات الحركية الدقيقة بالإضافة إلى مهارات التعلم الأخرى اللازمة للتقدم إلى معدات مونتيسوري الأكثر تعقيدًا.

وخلال العامين الأولين، يتعرف الطفل على تمارين في الحياة العملية، مثل الإمساك بالملعقة وسكب الماء وتلميع الأواني الفضية. وتُلبي هذه التمارين حاجة الطفل لتقليد سلوك البالغين وزيادة مستوى استقلاليته. كما تعمل هذه التمارين أيضًا على إطالة فترة الانتباه والمساعدة في تطوير التنسيق الحركي الدقيق والإجمالي. ومع مرور الوقت، تتطور تمارين الحياة العملية من رعاية الذات إلى رعاية الآخرين والبيئة، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى أنشطة مثل التجارب العلمية والاكتشافات.

⇐اقرأ أيضًا :  وسائل تعليمية لرياض الاطفال لتعليم الجمع – أنشطة منتسوري

ثانيًا: الجانب الحسي

تتضمن التمارين الحسية مواد تعليمية مبتكرة تعمل على تطوير وتنقية مهارات الطفل الحسية. فيتعلم الطفل ترتيب الأشياء وتسلسلها وفقًا لسمات مختلفة. وتمنح هذه الأنشطة الطفل فهماً أوضح وأعمق للتسلسلات والمجموعات، وذلك يكون مع إعداد الطفل لأنشطة الرياضيات والهندسة الأكثر تقدمًا في وقت لاحق. بالإضافة إلى تغذية الطفل أيضًا بمفردات غنية في العملية ويتعلم التمييز الإدراكي باستخدام الحواس.

وفي وقت لاحق، يتعلم الطفل تصنيف مجموعة من الأشياء المتشابهة التي تختلف بطريقة منتظمة وقابلة للقياس من الأكثر إلى الأقل. فكل قطعة من الأدوات العامة هي بشكل عام مجموعة من الأشياء التي تعزل صفة أساسية يتم إدراكها من خلال الحواس: مثل اللون والشكل والأبعاد والملمس ودرجة الحرارة والحجم والوزن.

ويتم بعد ذلك تعلم بعض المهارات والدلالات الدقيقة مثل بصوت عالٍ / ناعم، وطويل / قصير، وخشن / ناعم، ودائرة، ومربع، ومكعب، وما إلى ذلك بهذه التجارب الحسية لجعل العالم أكثر أهمية للطفل.

⇐اقرأ أيضًا : المعكوسات للاطفال بالصور

ثالثًا: اللغة

لم تؤمن ماريا مونتيسوري بضرورة تدريس القراءة والكتابة والتهجئة واللغة ككيانات منفصلة. بل ينغمس الأطفال ما قبل الأكاديمي في ديناميكيات تطوير لغتهم الخاصة. ويوفر نهج مونتيسوري برنامجًا مدروسًا بعناية لتسهيل هذه العملية. حيث يتم تطوير وتحسين اللغة الشفوية المكتسبة منذ الولادة من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الأغاني والألعاب والقصص وبطاقات اللغة المصنفة.

ويبدأ الإعداد غير المباشر للكتابة بتمارين الحياة العملية والتدريب الحسي. حيث يتم تطوير الحركة العضلية والمهارات الحركية الدقيقة جنبًا إلى جنب مع قدرة الطفل على تمييز الأصوات التي تتكون منها اللغة. ومع خلفية اللغة المنطوقة، يبدأ الدليل في تقديم رموز الأبجدية للطفل.

ففي ركن اللغة بمنهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات لا يستطيع الأطفال سماع الأصوات ورؤيتها فحسب، بل يمكنهم أيضًا الشعور بها من خلال تتبع أحرف ورق الصنفرة. وعندما يتم تعلم عدد من الحروف، يتم تقديم الأبجدية المتحركة. حيث تمكن هذه الحروف من الورق المقوى أو الخشب الطفل من إعادة إنتاج كلماته الخاصة، ثم العبارات والجمل وأخيراً القصص.

ومن هنا يتم تشجيع الإبداع وينمو الطفل في تقدير سر وقوة اللغة. ولأن الأطفال يعرفون ما كتبوه، فسرعان ما يكتشفون أنه يمكنهم قراءة قصصهم مرة أخرى. وسرعان ما يتبع ذلك قراءة الكتب لأنفسهم وللآخرين.

⇐اقرأ أيضًا : نشاط ساعة بالفوم للاطفال – انشطة منتسوري

رابعًا: الرياضيات

الرياضيات هي طريقة للنظر إلى العالم، وهي لغة لفهم العلاقات القابلة للقياس. ويتم توجيه الطفل إلى الأفكار والعلاقات المجردة من خلال التعامل مع الأشياء الملموسة. فلقد تم بالفعل إيقاظ عقل الطفل على الأفكار الرياضية من خلال التجارب الحسية. فيرى الطفل الفروق في المسافة، والأبعاد، والهوية، والتشابه، والتسلسل، وفي منهج مونتيسوري من 3 إلى 6 سنوات يتم تعريفه بوظائف وعمليات الأرقام. وترتبط الهندسة والجبر والحساب بطريقة مونتيسوري كما هي في الحياة.

فمن خلال المواد الملموسة، يتعلم الطفل الجمع والطرح والضرب والقسمة ويأتي تدريجيًا لفهم العديد من المفاهيم الرياضية المجردة بسهولة ويسر.

ويتم تقديم الرياضيات عندما يظهر الطفل الاهتمام والاستعداد. فنحن كوالدين نطابق قدرة كل طفل مع المواد المناسبة بحيث تكون خبراته التعليمية إيجابية ومجزية مع توفير التعلم الأمثل في كل مرحلة من مراحل التطور.

وعندما يتم استيعاب كل مفهوم رياضي، ينتقل الطفل تدريجيًا من الأشياء الملموسة ثم يتقدم إلى المستوى المجرد المطلوب لمنهج رياضيات أكثر تقدمًا. وأثبتت طريقة التدريس هذه، التي ابتكرتها الدكتورة ماريا مونتيسوري، أنها ناجحة في تعليم المهارات الرياضية مع تمكين الطفل من الاستمتاع بالعمل في هذا الجانب.

اقرأ أيضًا: لعبة تعليم الاشكال الهندسية لرياض الاطفال – العاب تعليمية منتسوري للطباعة

بالفيديو خطة منهج منتسوري ٣-٦سنوات

في هذا الفيديو بعض الأنشطة لمنهج منتسوري للاطفال بعمر الحضانات

قصة تعليمية للاطفال عن الألوان بالصور

احك لابنك قصة الالوان الشيقة ، وتمتع معه بكيفية تكوين الالوان
هيا معا نتعلم كيف نكون الأخضر الزاهي والبرتقالي اللامع …استمتع بوقتك مع ابنك واستثمره ليستمتع ويتعلم

لقراءة القصة المصورة 

قصص تعليمية للاطفال قصة أحمد والالوان

اقرأ أيضًا: استراتيجية التعلم باللعب.. وداعًا لطرق التعلم التقليدية

عزيزي المربي …

القصة أفضل وسيلة للتربية والتقويم .. لتعليم الطفل السلوكيات الصحيحة وتعزيز السلوك الإيجابي والتخلص من السلوكيات الخاطئة.

اقرأ لطفلك وعلمه حب القراءة مع أكثر من 500 قصة عربية مصورة وقصص اطفال جديدة هادفة بتطبيق حكايات بالعربي

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز

  • المصادر:

montessorisos

mic