fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

مدارس ستيم STEM Schools

يعد تعليم ستيم STEM Education أحد أنظمة التعليم الحديثة الواعدة التي تستهدف إعداد المتعلمين للحياة والقدرة على مواجهة مشكلات المجتمع والعالم بأسره حيث فلسفة STEM أربعة مجالات مختلفة مع بعضها البعض لتشكل منظومة تعليمية متكاملة للمناهج الدراسية وهي  العلوم Science  ، التكنولوجيا Technology  ،الهندسة Engineering  ، و الرياضيات Mathematics. ولذلك اتجهت العديد من الدول لإنشاء مدارس ستيم STEM Schools.

مدارس ستيم STEM Schools

♥ للمزيد اقرأ مقالنا تعليم ستيم

مدارس ستيم STEM Schools

في هذا المقال سنتعرف سويًا على مدارس ستيم STEM Schools وأهدافها ، وشروط الالتحاق بها ، والمشروعات التي يقوم بها الطلاب ، وكذلك مميزات هذه المدارس عن غيرها

مدارس ستيم STEM Schools (مدارس المتفوقين) في مصر

في إطار اهتمام الدولة  برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات ونظرًا لاهتمام الدولة بمجالات العلوم المختلفة، ورغبة في زيادة عدد المبدعين في البلاد التكنولوجيا فقد أنشئت العديد من المدارس المتميزة ذات برامج خاصة، تطبق منحى أو اتجاه ستيم في التعليم على مستوى الجمهورية وهي كما يلي: مدرسة المتفوقين للبنين بعين شمس،  مدرسة المتفوقات في المعادي، مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بنين وبنات بأكتوبر، مدارس المتفوقين المنتشرة بالمحافظات (الغربية – الإسكندرية – أسيوط – كفر الشيخ – الدقهلية – الاسماعيلية – الأقصر – البحر الأحمر- المنوفية).

أهداف مدارس ستيم STEM (مدارس المتفوقين)

لم يكن اختيار اسم مدارس المتفوقين ( STEM Schools) اختيارًا عشوائيًا، فيُعد الاسم اختصارًا للمجالات التي تدعمها هذه المدارس وتشمل Science:، Technology، Engineering، Mathematics وبذلك يتضّح هدف تلك المدارس، الذي يشمل:

  • تحقيق الدمج والتكامل بين منهج العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا مما يكشف عن الارتباط بين تلك المجالات.
  • تطبيق مناهج وطرق تدريس حديثة تركز على التعلم القائم على المشروعات.
  • إكساب الطلاب مهارة التعلم التعاوني.
  • إعداد طلاب قادرين على الإبداع والابتكار والتفكير النقدي.
  • إعداد طلاب مؤهلين للتعليم الجامعي والبحث العلمي.

شروط الالتحاق بمدارس STEM للمتفوقين

1-    ألا يزيد عمر المتقدم عن 17 عام في أول أكتوبر.

2-    أن يكون حاصلاً على الشهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 98% وأن يكون حاصلاً على الدرجات النهائية في مادتين بين تلك المواد “العلوم ، الرياضيات، اللغة الإنجليزية”.

3-    ألا يكون الطالب قد رسب في أي سنة دراسية بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

4-    يجب على الطالب الملتحق بالمدرسة أن يجتاز امتحانًا للقبول قبل التحاقه بالمدرسة.

5-    يتم إجراء الامتحان إلكترونيًا عبر اللجان الإلكترونية التي تحدد مقرها الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، ويتم إعلان المقرات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

6-    يعتمد نظام التعلم على المشروعات حيث تحدد المدرسة مشكلة واحدة تعالج الأزمات التي يمر بها المجتمع ليتم تدريس كافة المواد بما يخدم هذه المشكلة على أن يقدم كل فريق من الطلاب في نهاية العام الدراسي مشروعًا لحل هذه المشكلة المجتمعية.

مصروفات مدارس STEM

تختلف المصروفات تبعًا للمدرسة التي حصل منها الطال على شهادة إتمام التعليم الأساسي، فإن كانت المدرسة حكومية تكون المصروفات ألف جنيه فقط لا غير، أما إن كانت المدرسة خاصة فتكون المصروفات مساوية لنفس مصروفات الصف الثالث الإعدادي. وتُدرج المصروفات بالجنيه المصري عند الإعلان عن فتح باب التقدم.

المشروعات في مدارس STEM

تهدف المشروعات في مدارس المتفوقين إلى تدريب الطلاب على الابتكار
والتفكير العلمي الصحيح لحل المشكلات، وتشكل تلك المشروعات دمجًا
بين العلوم المختلفة، فهي لا تعتمد على الكيمياء فقط أو الفيزياء فقط، بل تربط بينهما
كما هو الحال في الحياة التي لا ينفصل فيها مجالًا عن الآخر، حتى يتسع فِكر الطالب ويتمكن من تطبيق العلوم التي يتعلمها. كل المشاريع التي يتبنَاها الطلاب صديقة للبيئة ولا تنتج مخلفات تلوثها، كما تهدف إلى خدمة البيئة والتخلص من مشاكلها.

من الجدير بالذكر أن كثير من المُدرسين في مدارس STEM من حاملي شهادة الدكتوراة، مما يضمن مستوى عالٍ من الكفاءة، وقدرتهم على تدريب الطلاب على البحث العلمي مما يحقق هدف المدرسة.

مميزات مدارس STEM

  •  مناهج تعتمد على البحث التفكير والفهم وليست على الحفظ والتلقين.
  •  تعتمد الدراسة على المشروعات التي يُخصص لها نسبة كبيرة من المجموع
  •  يقوم المدرس بدور المرشد والميسر وليس الملقن.
  •  المدارس داخلية مُجهزة بمعامل على أعلى مستوى.
  •  تحتوي على قاعات مخصصة للمُذاكرة، ونادي ألعاب رياضية  (GYM)
  •  تتميز الفصول بصغر أعداد الطلاب حيث لا يتجاوز الفصل الواحد 18 طالب.
  •   يستلم الطالب عند التحاقه بالمدرسة جهاز لاب توب.
  • يعتمد تنسيق دخول الكليات لخريجي هذه المدارس على النسبة المرنة أي قسمة عدد الطلاب الناجحين في تلك المدارس على عدد طلاب الثانوية العامة في الكليات العلمية.

ويمكننا القول أن الالتحاق بمدارس STEM يُعد تجربة رائعة وفريدة حيث تجمع بين التعلم واكتساب المهارات والاستعداد بشكل كبير للدراسة الجامعية، يمكن للطلاب من هذا المدارس للحصول على منح لدراسة البكالوريوس خارج البلاد أو بالجامعات الدولية في مصر. كما يحصل العديد من طلاب هذه المدارس على جوائز دولية في المسابقات والمعارض الدولية، التي قد لا يسمع عنها أصلا الطالب في المدارس الأخرى. ويستطيع الطلاب تكوين شبكة علاقات اجتماعية قوية تساعدهم في حياتهم فيما بعد، مما يضمن لهم طريقًا واضحًا بعد مرحلة الثانوية على إحدى وظائف أو مهن المستقبل.

يمكنك تحميل برنامج تعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة مجانا  تطبيق الحروف بالعربي
ل تعليم الحروف العربية للاطفال مع اصوات الحيوانات – اسماء الحيوانات و  العاب اطفال ممتعة ومسلية


تطبيق الحروف بالعربي

المصادر

 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *