fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

قصة عن بطل من ابطال حرب اكتوبر 73 .. إسماعيل بيومى قاهر خط بارليف

في ذكري حرب أكتوبر المجيدة نحب أن نقدم تحية فخر وتقدير لبطل من أبطال حرب أكتوبر 1973م
قصة عن بطل من ابطال حرب اكتوبر 73 .. البطل المصري ابن الإسماعيلية إسماعيل بيومى.

قصة عن بطل من ابطال حرب اكتوبر 73 .. إسماعيل بيومى قاهر خط بارليف

قصة عن بطل من ابطال حرب اكتوبر 73 .. إسماعيل بيومى قاهر خط بارليف


إنه من حق الأجيال الحالية تعرف.. بطل يسترجع ذكريات نصر أكتوبر:
* إسماعيل بيومى جاب الله
* مواليد مدينة الاسماعيلية
* فى 20 يناير 1948
البطل اسماعيل بيومي بحرب 6 اكتوبر

يقول البطل إسماعيل بيومي:

* جندت فى 15 فبراير 1969.
* قبلها بعام ونصف كنت ضمن صفوف رجال المقاومة على القناة.
* عملت بسلاح المهندسين.
* كان تخصصى على مضخات المياه.

♥♥اقرأ أيضا : (قصة حرب اكتوبر للاطفال بالصور)
تكريم اللواء حسن طنطاوي للبطل اسماعيل بيومي قاهر خط بارليف

تدريبات ما قبل الحرب

قبل الحرب تدربنا على استخدام الخراطيم كثيرا، فكان التدريب الأولى في حلوان، ونجحنا فيه ثم ذهبنا للتدريب في منطقة الخطاطبة وبعدها والبعالوة في الإسماعيلية أما آخر مشروع كان في جزيرة فاروق بين بورسعيد والإسماعيلية، لما انطلقنا إلى سيناء كان كلنا يقين بالنصر، حسب البطل المقاتل.

ويعود البطل بيومي، ابن القنال، لما قبل حرب أكتوبر فيقول: “كنا عايزين نحارب بأي شكل وكنا الإسرائيليون دائمون في استفزازاتنا، وأنا من مدن القنال وأهلي مشتتين وبيني العدو تار شخصي”، ثأر شخصي كان في قبل الجنود وهم يتدربون على قهر أساطير العدو فلا مجال إلا للنصر.

“كانت الإجازات تؤلمنا أكثر من أي شيء” يقول بيومي الذي عبر عن فترات إجازته من 1967 وحتى النصر بالمحطمة نفسيا وخصوصا حين يرى مدى تشتت أهله فكان لا يرغب إلا بالعبور للضفة الأخرى من القناة وتحريرها.

فكرة إزالة الساتر الترابي خط بارليف :

يقول البطل إسماعيل بيومى ، إن الفكرة بدأت باقتراح من المقدم باقى زكى يوسف، وهو أحد قيادات سلاح المهندسين فى الكتيبة 19 وكان مهندسا فى السد العالى، فقرر أن ينفذ نفس الطريقة، التى كان يستخدمها المهندسون المصريون فى السد العالى، بإزالة الأتربة والرمال من خلال المياه أثناء بناء السد، وقدم الفكرة لقائد الكتيبة، ثم على قيادات القوات المسلحة، وبعد دراستها تمت الموافقة عليها، وبدأنا نتدرب على العمل فى مناطق مائية مماثلة لقناة السويس، قبل الحرب، وفى أثناء الحرب بدأنا نفذ الفكرة، ولم تأخذ معنا أكثر من ثلاثة ساعات، انهار السد الترابى تماما وفتح الطريق للقوات المسلحة، للعبور شرق القناة لذلك أطلقوا علينا، جنود المهام المستحيلة، لأنه كان من المستحيل إزالة هذا السد الترابى.

♥♥اقرأ أيضا : (موضوع تعبير عن حرب اكتوبر وخط بارليف 1973 لاطفال المدارس)

ذكريات حرب أكتوبر :

يتذكر إسماعيل بيومى دوره فى حرب أكتوبر بعد مرور 46 عاما فيقول، كنت وأنا ابن 19 عاما مشاركا فى المقاومة الشعبية والتحقت بالقوات المسلحة، وانضممت إلى سلاح المهندسين، وكانت فرحتى عارمة لأننى سأقاتل فى الجيش المصرى، وبالفعل تم تدريبى فى كتائب المياه التابعة لسلاح المهندسين، ودورها فتح الثغرات وإزالة السواتر الترابية، وعملت بالمنطقة المركزية، بعيدا عن الجبهة فى بداية الأمر، وبعد تدريب استمر لمدة أربعة سنوات عدنا إلى الجبهة وكان مقر كتيبتى، فى منطقة الروبيكى التابعة للجناين بمدينة السويس الجيش الثالث الميدانى، وبدأنا العمل فى شهر أكتوبر 1973 بعد 6 أشهر قضيناها فى الاستعدادات، والتدريب وكنا جميعا نحلم بالحرب ولكن لم نكن نعرف متى تبدأ الحرب، ويوم العاشر من رمضان جاءت الأوامر بالمشاركة فى مشروع على ضفة قناة السويس الشرقية ولم نكن نعرف أنها بداية الحرب.

أول إصابة

وشاهدنا الطائرات تحلق بشكل منخفض تجاه سيناء، وسمعنا طلاقات المدفعية، وبدأ العدو الإسرائيلى بإنزال دفعات من القنابل، عرفنا وقتها أننا بدأنا الحرب، حتى جاء اليوم الثانى، بعد تجهيز القناة وإزالة الساتر الترابى لخط بارليف، وعبور المدرعات، أصبت يوم 11 رمضان “7 أكتوبر” فى وجهى، وفى أجزاء متفرقة من جسدى، ولم أترك الميدان وقام أحد أطباء الكتيبة الطبية بعمل رباط ميدانى للوجه، وواصلت العمل، واستشهد اثنين من زملائى فى ذلك اليوم إلا أننى صممت الاستمرار، ورفضت التحويل إلى الكتيبة الطبية، وكنت مكلفاً وقتها بحماية المواقع الخاصة للتصدى للقوات المتجهة إلى “الدفرسوار”، اشتبكنا معهم يوم 23 أكتوبر بالحنانين مدخل السويس حتى يوم 24 أكتوبر، وأصبت وقتها بشظايا صاروخ فى ذراعى اليمنى.

قاهر خط بارليف يستكمل القتال رغم الإصابة …

عبرت القناة وأنا أنزف …

وتابع البطل اسماعيل بيومي : رفضت انشغال زملائى بالإصابة وواصلت أكثر من 3 ساعات، والدم ينزف من أنحاء جسدى، ورفضت الانتقال إلى المستشفى، وعبرت القناة إلى الضفة الشرقية للعرض على كتيبة طبية داخل سيناء حتى أكمل المعركة، وعند الوصول كان الطيران الإسرائيلى أن ذاك يطلق قذائف، ولم أشعر بأى شىء وقتها بعد أن أغشى على، ولم أشعر بأى شىء حتى عثر عليا جنديان، وتم إرسالى إلى الكتيبة الطبية بعيون موسى لإسعافى ثم تم نقلى إلى مستشفى السويس للعلاج وظللت 48 ساعة متواصلة حتى وصلت المستشفى، لأن كل الكبارى كانت مغلقة من شرق القناة إلى غربها وظللت فى المستشفى، حتى 17 نوفمبر موعد إيقاف إطلاق النار تم تحويلى إلى مستشفى ألماظة العسكرى، واستمررت فى العلاج لمدة عام تقريبا، حتى عام 1974.
تكريم الجيش للبطل اسماعيل بيومي

تكريم الدولة للبطل إسماعيل بيومي :

قاهر خط بارليف

  • سافرت إلى يوغوسلافيا لاستكمال العلاج وهناك زارنا الرئيس السادات وكان معى عدد من الزملاء فداعبنى الرئيس السادات بأنه أطلق عليا لقب “قاهر خط بارليف”.
  • زارتنى بالمستشفى السيدة/جيهان السادات ومعها عدد من زوجات السفراء والرؤساء،وقالت لى اطلب اى شيء وتتم الاستجابة له فورا

فقلت لها: طلبت الانتصار والحمد لله نالت مصر النصر ..

لا أريد شيئا أكثر من هذا ….

وفى اليوم الثانى، تم عمل حلقة فى القناة الثانية بعنوان، وجوه مشرقة، وكان معى عدد من أبطال حرب أكتوبر.

نوط الشجاعة :

وأضاف البطل بيومى حصلت على نوط الشجاعة من الدرجة الثانية ودرع الجيش الثانى الميدانى ودرع الجيش الثالث الميدانى وتتم دعوتى بشكل مستمر بالجيش الثانى للمشاركة فى الاحتفالات بذكرى العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر.

صورة لتكريم البطل/ إسماعيل بيومي و البطل/ جمعه الشوان في احتفالات زكرى حرب اكتوبر 73 :

♥♥شاهد أيضا : (رسومات عن حرب اكتوبر للتلوين للاطفال)

كلمة عن ابطال اكتوبر 73:

في الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر  المجيدة، يعلو أسماء أبطال الحرب في أذهان الأمة
لتظل جميعها هى السبب والبطل الحقيقي لنصر علا أمجاد العرب

تحيه لكل من شارك في هذا العمل العظيم……

كانوا ابطال حرب اكتوبر المجيد ….

وتحيا لكل من شارك في هذا النصر العظيم …

كانت تلك جوانب مضيئة من سيرة بطل مصرى إبن تراب مصر أقدمها لأبنائنا ليجدوا بها العبرة والقدوة وقوة التحمل والتضحية .. والذى نتشرف أن يكون من أبناء الإسماعيلية.

تعرفنا على قصة عن بطل من ابطال حرب اكتوبر 73 مع  بالعربي نتعلم  وللمزيد من قصص اطفال هادفة مصورة حمل تطبيق قصص و حكايات بالعربي

 حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:



تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *