fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

هل تؤثر قراءة القصص للأطفال قبل النوم على نموهم العقلي والنفسي؟

يعد إيجاد الوقت للقراءة باستمرار لطفلك هو أحد أكثر الهدايا المفيدة التي يمكن للوالدين تقديمها للطفل (ولأنفسهم).
فتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يبدأ الآباء في قراءة القصص للأطفال قبل النوم بصوت عالٍ لأطفالهم منذ ولادتهم والاستمرار في ذلك إلى مرحلة رياض الأطفال. فالقراءة المتسقة بصوت عالٍ تمنح الأطفال السبق في تعليمهم وتهيئة مهارات الاستماع الأساسية. كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على تكوين اتصال عاطفي بالقراءة والتعلم يمكن أن يستمر مدى الحياة.

فوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم

اقرأ لطفلك : قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

ولعل اختيار وقت القراءة المناسب أحد أهم مفاتيح تنمية حب القراءة لدى الطفل، وهنا يأتي دور قراءة القصص للأطفال قبل النوم، حيث إنها واحدة من أكثر الأنشطة الممتعة التي تقوم بها مع طفلك. لذا نستعرض في هذا المقال أهمية وفوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم التي تدفعك حتمًا للقراءة بشكل يومي للطفل دون كلل أو ملل.

أهمية قراءة القصص للأطفال قبل النوم

  • يحسّن التركيز:
    يمكن أن يساعد الجلوس بدون حركة أثناء الاستماع إلى قصة جيدة قبل النوم في تحسين تركيزهم!. فتعتبر مشاهدة التلفزيون مهمة سهلة بالنسبة للدماغ، بينما القراءة أكثر تعقيدًا بكثير، مما يسمح للدماغ بتقوية وبناء اتصالات جديدة. وإذا تمت القراءة كثيرًا خاصة قبل النوم، فإن الانتباه للقصة سيساعد الطفل على الاحتفاظ بالمعلومات.
  • يساعدهم على النوم:
    بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون النوم ليلًا أمرًا صعبًا!. فيمكن أن تساعدهم القصة في الليل على ربط القراءة بوقت النوم وإدخالهم في روتين متكرر. وهناك طرق عديدة لمساعدة طفلك على النوم بشكل صحي والقراءة للطفل قبل النوم واحدة منهم!
  • يساعد على تنمية مهاراتهم الخاصة:
    فعندما تقرأ للأطفال يتولد لديهم حب القراءة بأنفسهم. وكلما فعلت ذلك، كان أفضل!. كما أن قراءة القصص للأطفال قبل النوم ستساعدهم على التعلم وتحسين مفرداتهم ومهاراتهم اللغوية. فقط شجعهم على إعادة قراءة كتبهم وقصصهم المفضلة مرارًا وتكرارًا. وسيساعدهم هذا بلا شك على تحسين مهارات القراءة بأنفسهم. فالقراءة تساعدهم على التقاط كلمات جديدة واستيعاب الجمل التي يمكنهم لاحقًا دمجها في حديثهم؛
    لذلك عندما يتعلق الأمر بمهاراتهم الخاصة، فإن أهمية القراءة للأطفال الصغار تتطلب جهدًا ووقتًا من أجلهم!

    اقرأ أيضا: بخطوات وأنشطة بسيطة، كيف تنمي المهارات اللغوية لطفلك؟

  • يشجّع خيالهم:
    لا يمكن أن يكون التلفزيون وحده مصدر إلهام لإبداع الطفل. فمن خلال القراءة والاستماع إلى وصف الشخصيات والأماكن والأشياء يمكن للأطفال إعادة إنشاء هذه الصور في رؤوسهم لإحياء القصة، فساعدهم على الهروب إلى عالم خيالي جديد.
  • يعلمهم الأخلاق:
    فغالبًا ماتعلم الكتب الأخلاق للأطفال الصغار من خلال الشخصيات والمواقف في القصة. فيمكن أن يكون للأبطال الذين تم العثور عليهم في كتب وقصص الأطفال تأثير حتى بعد الانتهاء من القراءة. ففي كل ليلة تقرئين فيها مع طفلك، يتعلم معنى الصواب والخطأ ويستلهم من أفعال شخصيات في القصة.
  • يقوي علاقتك بطفلك:
    فالقراءة نشاط ممتع لكل من الطفل والوالد. فالقراءة لطفلك تبني علاقة قوية. خاصة إذا كنت لا تستطيع رؤية طفلك كثيرًا أثناء النهار، فإن قراءة كتاب قبل النوم هي طريقة رائعة لقضاء وقت ممتع معًا.

أهمية قراءة القصص للأطفال قبل النوم

اقرأ أيضًا: حواديت قبل النوم للصغار 2021: قصص مكتوبة للأطفال

نصائح لقراءة القصص قبل النوم للأطفال

الآن بعد أن أصبحت على علم بشأن فوائد قراءة القصص والكتب للأطفال قبل النوم، كيف يمكنك أن تحول طفلك إلى دودة كتب؟ إليك بعض النصائح المفيدة:

  • دعهم يختارون الكتاب، حيث أن السماح لهم ببعض السيطرة سيثير شغفهم بالقراءة.
  • اصطحبهم إلى مكتبة أو متجر كتب واسمح لهم بتصفح المجموعة المختارة هناك. فهذا سيجعلهم متحمسين لوقت النوم.
  • اجعلها مسلية، فعند الانتهاء من القراءة ، استخدم الدعابة لربط وقت قراءة القصص باللعب والمرح.
  • اطرح عليهم الكثير من التساؤلات للحفاظ على مشاركتهم. “ما رأيك ماذا  سيحدث بعد ذلك؟” “ماذا يجب أن يفعل الأسد الآن؟”،
    فستساعدهم الأسئلة على البقاء مهتمين!
  • اعثر دائمًا على مكان مريح للقراءة مع طفلك الصغير مثل سرير دافئ  أو أريكة.
  • استخدم تطبيقات القراءة، فتطبيقات القراءة هي طريقة رائعة لتشجيعك على قراءة القصص يوميا

تطبيق حكايات بالعربي من أجمل التطبيقات التي تساعدك على قراءة قصص قبل النوم يوميا لطفلك، يحتوي التطبيق على مئات القصص المصورة للاطفال برسومات كرتونية  وقصص أطفال جديدة هادفة .

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويدتطبيق حكايات بالعربي آب ستورز

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *