spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

تعليم الحروف للاطفال 3 سنوات – بطاقات الحروف الهجائية مع الصور

إلى أبنائنا الصغار تعليم الحروف للاطفال 3 سنوات -...

أسئلة مسابقات عن اللغة العربية مع أجوبتها

إليكم في (بالعربي نتعلم) أسئلة مسابقات عن اللغة العربية...

افكار وسائل تعليمية للأطفال لغة عربية

نقدم لكم مقترحات للوحات تعليمية لمادة اللغة العربية للاطفال...

أسئلة عامة في قواعد اللغة العربية بالإجابات

لغتنا الجميلة ؛ لنزداد ونتزوّد بها وببحر علمها الواسع...

أشهر علماء اللغة العربية في التاريخ

أشهر علماء اللغة العربية للأطفال من موقعكم (بالعربي نتعلم ) تعرّف على أبرز علماء اللغة العربية في يومها العالمي وكن فخورًا بهويتك العربية.في اليوم العالمي للغة العربية “لاتلمني في هواها أنا لاأهوى سواها

أشهر علماء اللغة العربية

أشهر علماء اللغة العربية في التاريخ

في اليوم العالمي للغة العربية، وهي إحدى أكثر اللغات انتشاراً، إذ يتكلم بها أكثر من 400 مليون نسمة من سكان الأرض.

وبالرغم من أنه لم يمر سوى 48 عاماً على قرار إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة (عام 1973)، فإنها سادت لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، نسلط الضوء على أبرز علماء اللغة العربية و أشهر الأعلام الذين خدموا اللغة العربية عبر عصورها المديدة

بوستر أشهر علماء اللغة العربية في التاريخ

يمكنك تحميل بوستر أشهر علماء اللغة العربية جاهز للطباعة واستخدامه للتعريف بأشهر علماء اللغة العربية ضمن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية.

تحميل PDF بوستر أشهر علماء اللغة العربية 

1-أبي الأسود الدؤليّ

أبي الأسود الدؤليّ (ملك النحو)(16 ق.هـ/69 هـ): اسمه ظالم بن عمروٍ الكناني، من التابعين الأوائل، عاش في البصرة وتوفي عامَ 688 للميلاد،وهو أوائل الشخصيات التي أسّستْ لعلوم اللغة العربية، إذ كان ملازِمًا للإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه-،فاختاره الإمام عليّ لرسم الخطوط الأولى لعلم النحو، وذلك بسبب الخوف من دخول اللحن في اللغة، فوَجَّهه إلى أن الكلام يقسم إلى فعلٍ واسمٍ وحَرف،
ثم إلى أنْ يتتبَّعَ هذا ويزيد عليه ما يلزم  .

أشهر علماء اللغة العربية

من هو مؤسس علم النحو ؟

أبي الأسود الدؤليّ هو مؤسس علم النحو

⇐اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن اللغة العربية بالعناصر

2- الخليل بن أحمد الفراهيدي

الخليل بن أحمد الفراهيدي (100 – 170هـ) هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري، أحد أبرز علماء العربية، ومنشئ علم العَروض على غير مثال سابق.

يعد واضع أسس علم النحو والصرف والأصوات وغيرها، وكل قواعدها أخذها الناس عنه، واستمرت إلى الآن.

أشهر علماء اللغة العربية

الخليل بن أحمد الفراهيدي ألّف معجم (العين) وهو أول معجم في العربية ، ومات ولم يتمّه، ولا هذّبه، ولكن العلماء ظلوا يغرفون من بحره إلى الآن.

⇐تعرّف على : أهمية اللغة العربية في الإسلام

3 – سيبويه إمام النحاة

 

أشهر علماء اللغة العربية

  من هو شيخ اللغة العربية؟

أبو بشر عمرو بن عثمان بن قَنْبَر الفارسي ثم البصري المتوفى سنة 180 هـ توفي في الثلاثينيات من عمره.، ساد أهل عصره في اللغة على حداثة سنّه إمام النحويين بعد الخليل بن أحمد، وحجة العرب، أبرز تلاميذ الخليل، أقبل على العربية فبرع وساد أهل عصره.

ألّف كتابه العظيم الذي سماه“الكتاب الكبير”، أو كما يعرف بـ “كتاب سيبويه” في النحو والصرف والأصوات واللغة،ذلك الكتاب الفريد الذي لم يسبق له مثال، وما زال الناس منذ عهد سيبويه إلى الآن لا يسعهم الاستغناء عنه.

⇐حزر فزر :أسئلة مسابقات عن اللغة العربية مع أجوبتها

4- الكسائي

علي بن حمزة الأسدي الكوفي، المتوفى سنة 189 هـ.

لماذا سمي الإمام الكسائي بهذا الاسم؟

الكسائي؛ بياء النسب، قيل: نسبة إلى كساء أحرم فيه، وقيل: نسبة إلى كساء التف به في مسجد كان يقرأ فيه حمزة الزيات؛ سابع القُرّاء السبعة، ويعدّ المؤسس الحقيقي للمدرسة الكوفية في النحو. وله عدة تصانيف منها معاني القرآن وكتاب في القراءات وكتاب النوادر الكبير ومختصر في النحو. قال عنه الشافعي: من أراد أن يتبحّر في النحو فهو عيالٌ على الكسائي.

⇐اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية  – لغتي العربية الفصحى

5- ابن مالك

(ابن مالك) محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني المتوفى سنة 672 هـ. هو عالم لغوي كبير وأعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وُلِد بالأندلس، وهاجر إلى الشام،
واستقر بدمشق، ووضع مؤلفات كثيرة، أشهرها الألفية، التي عرِفت باسم «ألفية ابن مالك»وهي منظومة شعرية تضم غالب قواعد النحو والصرف.
وقد اعتنى الدارسون بهذا المتن، حفظًا ودراسةً وشرحًا..كان إمامًا في النحو واللغة وعالمًا بأشعار العرب والقراءات ورواية الحديث.

⇐تعرف على: شعار اليوم العالمي للغة العربية 2023

6- ابن منظور

ابن منظور.. (630 – 711هـ) محمد بن مكرم بن علي بن منظور الأنصاري، صاحب معجم (لسان العرب) الذي ترك بخطه نحو 500 مجلد،
وأشهر كتبه (لسان العرب) 20 مجلداً، جمع فيه أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعاً.

⇐اقرأ أيضًا: حكم واقوال عن اللغة العربية .. أجمل ما قيل عن اللغة العربية الفصحى

7- أبو حيان

 أبو حيان..  (654 – 745 هـ)

اسمه محمد بن يوسف بن حيّان الأندلسي، أتقن الحديث، كما برع في التفسير والعربية والقراءات والأدب والتاريخ، وشرح مصنفات ابن مالك، ورغّب الناس في قراءتها، وشرح لهم غامضها.

ترك مصنفات عظيمة في علوم اللغة العربية المختلفة، بعضها يعد من أوسع الكتب المصنفة في مجال النحو والصرف بصفة خاصة.
أشهر أعمال أبي حيان وأعظمها هو تفسيره الضخم البحر المحيط الذي يُعد قمة التفاسير التي عنيت بالنحو،
وليس له مثيل، وقد ساعد عليه قيامه بالتفسير في قبة السلطان المنصور قلاوون مطلع القرن الثامن.

8- المبرد

هو أبو العباس محمد بن يزيد الأزديّ من أهم علماء اللغة، والمبرّد هو لقبه الذي اختُلف في سبب وضعه.

ما سبب تسمية المبرد بهذا الاسم؟

ولقب بالمبرد قيل: لحسن وجهه، وقيل: لدقته وحسن جوابه، ونسبه بعضهم إلى البردة تهكما، وذلك غيرة وحسدا ،
وقد عاش في البصرة ثم بغداد بين عامَي 826 وعام 898 للميلاد، وقد شهد له نظَراؤه كما أورد القِفطيّ بغزارة العلم والأدب وكثرةَ الحفظ،
وحسن البيان والإشارةِ، وحلاوة المخاطبة وبلاغة المكاتبة، وجودة الخطّ وصفاء القريحة وجودة المنطق.
كان حريصًا على الإلمام بعلوم اللغة وأساليبها وطرق شرحها ووضوح إفهامها،
وكانت له العديد من الكتب التي جمعت كل علومها مثل: كتاب الكامل في البلاغة والكامل في اللغة والأدب

⇐اقرأ أيضًا: أهمية تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال – لغتي هويتي

9- الجاحظ

مؤسس علم النقدي الأدبي

أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري، أديب عربي من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، اشتهر بـ الجاحظ نظراً لنتوء واضح في حدقتيه، فلقب بالحدقي لكن اشتهر أكثر بالجاحظ.

هو مؤسس علم النقدي الأدبي، فله أكثر من 260 مؤلفاً في موضوعات متنوعة، كما أنه محباً وعاشقاً للقراءة،
فقد توفي مدفوناً بالكتب والمجلدات، فعندما وصل إلى سن التسعين أصيب الشلل والشيخوخة لكنه استمر في القراءة،
فحينما كان جالساً في مكتبته يطالع بعض الكتب المحببة إليه، وقع عليه صف من الكتب أردته ميتاً.

10- ابن جني

من هو ابن جني ولماذا سمي بهذا الاسم؟

أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، المتوفى سنة 392 هـ. له كتاب “الخصائص” في فقه اللغة، وكتاب “سر الصناعة” في الإعراب. كان صاحب الشاعر المتنبي، ويعدّ أول من شرح أشعار ديوان المتنبي.
ولا يسجِّل المؤرخون العرب نَسَبَه ما بعد أبيه، نظراً لأنَّه لم يكن عربي النسب، فأبوه جنِّي، بكسر الجيم وتشديد النون وكسرها، هو مملوك رومي يوناني لسليمان بن فهد بن أحمد الأزدي، وهو من أعيان الموصل.

11- الجوهري

إسماعيل بن حماد الجوهري، المتوفى سنة 393 هـ. مؤلف معجم “تاج اللغة وصحاح العربية” وهو من أقدم ما صنّف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول.

12- ابن فارس

من هو ابن فارس؟

أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، المتوفى سنة 395 هـ. من العلماء الأفذاذ الذين ألفوا في عدة فنون في اللغة والأدب والبلاغة والأصول والتفسير. ومن هذه التصانيف معجم “مقاييس اللغة” وكتاب “اختلاف النحويين” و “تمام فصيح الكلام” وغيرها من الكتب والمؤلفات. ثاني من حاول الطيران بعد عباس ابن فرناس، ومات في سبيله.

13- الزمخشري

الزمخشري: إمام الحديث والتفسير والنحو والبلاغة أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري،من أشهر علماء اللغة العربية
من أئمة العلم بالدين والتفسير واللغة والآداب،يعرف عنه أنه معتزلياً في الأصول «العقيدة» حنفياً في الفروع «الفقه»، فهو يجاهر بمذهبه الاعتزال،
كما بذل مجهوداً كبيراً في تفسيره في سبيل تفسير الآيات القرآنية على مقتصى مذهب الاعتزال وأصوله الخمسة.

14-معاذ بن مسلم الهرّاء

إن معاذ بن مسلم الهرّاء النحوي الكوفي يدعى أبا مسلم، وهو مولى محمد بن كعب القرظي، ولد في العراق وتوفي فيها عام 803م، روى عن عطاء بن السائب وغيره من أئمة اللغة، وكان معمّرِا، إذ مات أولاده وأحفاده وهو باقٍ، وقد صنَّف في علم النحو كثيرًا إلا أنه مصنّفاته لم تشتهر ولم تظهر، وقد قيل عنه إنّه شيخ النحو، نقلت عنه حروف في القراءات، وكان الكسائي من تلامذته، وله شِعر قليل.

⇐لون :رسومات عن اللغة العربية للتلوين .. يوم اللغة العربية بالصور

15- جلال الدين السيوطي

جلال الدين السيوطي.. (849 – 911هـ) هو عبد الرحمن أبو بكر بن محمد بن سابق الدين، ولد بالقاهرة، ونشأ يتيماً، حفظ القرآن وهو في سن الثامنة، وكان إماماً من أئمة الدين في عصره.

تعلم النحو والفقه والفرائض، ونشأ في بيت علم، اعتزل الناس بعد سن الأربعين، وتفرّغ للعلم والتأليف، فألّف نحواً من 600 مؤلف في اللغة العربية،
وغيرها من صنوف العلم المختلفة.

16-الأصمعي

من هو الاصمعي ولماذا سمي بهذا الاسم؟

هو عبد الملك بن قريب بن أصمع الباهلي، ولقّب براوية العرب، واشتهر بأبي سعيد الأصمعي، عاش في البصرة بين عامي 740 و828 للميلاد، وكان واحدًا من أئمة العلم بالشعر واللغة والبلدان، وصاحب الغريبِ والِملَح والنوادر، وقد قال عنه الذهبي في أخباره أنّه كان أحد الأئمة الإخباريين الصدوقين، وشهد له بتلمذته عند الإمام الشافعي، وقال الربيع بن سليمان: “ما رأيت أحدًا عبّر عن العرب بأحسنَ من عبارة الأصمعي”. من مؤلفاته المشهورة قصيدة “صوت صفير البلبل” التي ألفها في موقف الخليفة، وله من المؤلفات: كتاب الأجناس، وأبيات المعاني، والاشتقاق، والأصمعيات، وغيرها.

17-محمد بن آجروم

محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي، المتوفى سنة 723 هـ. فقيه ونحوي مغربي، اشتهر بكتابه “المقدمة الآجرّومية في مبادئ علم العربية” تناول فيه أبواب النحو والصرف والأصوات والضرورات الشعرية، ويعتبر من أهم كتب النحو العربية، ويدرّس في كليات اللغة والشريعة.

18- ابن عقيل

بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عقيل، المتوفى سنة 769 هـ. من نسل عقيل بن أبي طالب، ولد وتوفي بالقاهرة، ووَلِي منصب قاضي القضاة فيها. له كتاب الشرح الأشهر والمعتمد على ألفية ابن مالك والذي عُرف باسمه “شرح ابن عقيل” في النحو والصرف.

⇐احصل على: أجمل بطاقات تهنئة عن اليوم العالمي للغة العربية ** تصاميم مميزة للطباعة

قدمنا لكم أشهر علماء اللغة العربية وأبرز علماء اللغة في التاريخ … فلغتنا العربية هي مصدر فخر لكل عربي ومصدر اعتزاز بالهوية العربية وقد قالوا عن جمال اللغة العربية كثيرا ليس فقط العرب والناطقين بها بل كثير من المؤرخين والمستشرقين الأجانب.

لمزيد من المقالات  والموضوعات الخاصة بلغتنا العربية  تابعونا على منصة بالعربي نتعلم .. بحب نهتم بكل ما يخص أبنائنا الصغار .

بالفيديو معلومات عن اللغة العربية للأطفال

بالفيديو عرض تقديمي عن اليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر مقدم من (بالعربي نتعلم للاطفال في يوم اللغة العربية
مع معلومات عن اللغة العربية و حقائق وأرقام عن اللغة العربية

⇐اقرأ أيضًا : توزيعات اطفال ليوم اللغة العربية العالمي :: اعمال ورقية

قصص عن اللغة العربية مصورة للأطفال

تساهم القصص المصورة عامة  في تشكيل وعي الطفل، واتساع ثقافته، وتكريس القيم والأخلاقيات،
وبالأخص قصص مصورة للاطفال عن اللغة العربية  تمده بالمعاني والصور الذهنية، وزيادة حصيلته اللغوية.

 Best Arabic Stories for Kids - معلومات عن اللغة العربية للأطفال

يهديكم تطبيق حكايات بالعربي سلسة قصص مصورة لتعليم اللغة العربية وحب القراءة،وغرس حب اللغة العربية عند أطفالنا منذ الصغر،والمشاركة في تعليمهم أساسيات القراءة الصحيحة وقواعد الإملاء السليمة.
لايفوتك قصص أطفال مصورة عن تعليم اللغة العربية للاطفال ؛ فهي تحفز الصغار لتعلم اللغة العربية  بشكل مبسط وهنا أجمل قصص مصورة تعليمية عن اللغة العربية  كوسائل تعليمية وإرشادية
اقرأها مكتوبة وبالصور من تطبيق حكايات بالعربي تستخدم كوسائل تعليمية لرياض الاطفال في فعاليات اليوم العالمي للغة العربية

لمزيد من قصص مصورة للأطفال اقرأ لطفلك وعلمه حب القراءة مع أكثر من 500 قصة عربية بالصور للأطفال وقصص اطفال جديدة هادفة بتطبيق حكايات بالعربي

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويد
تطبيق حكايات بالعربي آب ستورز