بالعربي نتعلم > جديد المقالات > رمضانيات > أفضل أنواع السحور في رمضان

أفضل أنواع السحور في رمضان

السحور في رمضان … الوجبة الأهم في شهر رمضان
في شهر رمضان يكتفي البعض بتناول وجبة الإفطار والنوم مبكرًا مع عدم الالتفات إلى وجبة السحور في شهر رمضان، بينما قد يحرص آخرون على هذه الوجبة المهمة إلا أنهم يتناولونها في وقت مبكر أو يهدرون قيمتها من خلال استهلاكهم لأصناف غير صحية.

السحور في شهر رمضان

وجبة السحور في رمضان المثالية ينبغي أن تكون متأخرة وأقرب لآذان الفجر،مع ضرورة  تضمنها أصناف تحتوي على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف والبروتينات والنشويات حتى تتمكن من منح الجسم النشاط اللازم له أثناء الصيام.

محتويات وجبة السحور

يجب أن تكون وجبة سحور في شهر رمضان متكاملة وتشمل : الفول، والبيض المسلوق، والخبز، والجبن، والخضروات، بالإضافة إلى الزبادي؛لأن غالبية هذه الأطعمة ذات سرعة متوسطة في الهضم، وعليه فإنها يمكن أن تكون مصدر طاقة لليوم الجديد في الصيام.

أهمية وجبة السحور

يقول خبراء التغذية إن فوائد وجبة السحورفي شهر رمضان لا تتوقف عند هذا الحد بالإضافة أنها تساهم في الحفاظ على الحالة المزاجية الجيدة للصائم لأنها تمنع عنه الصداع والإرهاق، كما أنها تعزز من صحة الجهاز الهضمي لأنها تعمل على تشغيل المعدة والأمعاء.

أفضل أنواع السحور في رمضان :

  1. تناول مصدر غني بالبروتين مثل بيض، زبادي، جبنة ، فول. إحرص أن تكون خالية من الدسم حتى لا تستهلك دهون غير مرغوبة.
  2.  إبتعد عن الحلويات و العصائر لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. و تؤدي الى إرتفاع للسكر في الدم مما يؤدي الى الإحساس بالجوع و يزيد من إستهلاكك للوحدات الحرارية.
  3.  إحرص على تناول  الفواكه والخضارذلك يؤخر الجوع و العطش كونها غنية بالماء و الألياف. ممكن تناول 3 حبات تمر عند السحور لانه غني بألياف  ولا يزيد الإحساس بالجوع بعد تناوله.
  4.  تجنب الشاي والقهوة لإحتوائها على الكافيين الذي يفقد الجسم الماء. إستبدلها بالمشروبات الخالية من الكافيين مثل  ينسون، قرفة و زنجبيل او القهوة الخالية من الكافيين.
  5.  تجنب الشطة، البهارات الحارة (الكبسة، البرياني، الشوربات الحارة) كي لا تشعر بالعطش.
أسرة بالعربي تتمنى لكم صوما مقبولا وافطارا شهيا وذنبا مغفورا

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *