fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

ما هي أهمية التعليم الإلكتروني للمعلمين ؟

ما هي أهمية التعليم الإلكتروني للمعلمين ؟. في العصر التكنولوجي الحالي لابد للمعلم أن يواكب التقنيات الجديدة.
فقد أدى الوصول إلى موارد التعلم عبر الإنترنت إلى حدوث ثورة في إعدادات الفصل الدراسي. وذلك بدءًا من رياض الأطفال وحتى مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي. فأصبح التعليم الإلكتروني للمعلمين ومعلمي الصفوف لا يقدر بثمن، حيث يمتلك الطلاب الأدوات اللازمة للتعلم بمساعدة معلميه بالشرح المبسط.

ما هي أهمية التعليم الإلكتروني للمعلمين؟

اقرأ أيضا: أهمية التعلم عن بعد للأطفال

ولمّا كان التعليم الإلكتروني ذو أهمية للطالب، كان التعليم الإلكتروني للمعلمين ذو ميزات وفوائد، فما هي أهمية التعليم الإلكتروني للمعلمين ؟ هذا ما سنستعرضه في السطور القادمة.

أهمية التعليم الإلكتروني للمعلمين والطلاب

  1. الاتصال:
    تسمح منصات التعليم الإلكتروني للمعلمين بالبقاء على اتصال بطلابهم خارج ساعات الدراسة من أجل تبادل الموارد ومقاطع الفيديو والأفكار والمنهجيات والممارسات التربوية. مما يساعد الأمر في تأكد المعلم من الاتصال بطلابه في أي وقت خلال اليوم.
  2.  المرونة:
    من بين فوائد التعليم عبر الإنترنت للمدرسين التنوع الكبير في المواردوالوسائل المختلفة مثل نصوص الفيديو والعروض التقديمية والاختبارات التي يمكنهم استخدامها لتكييف أساليب التدريس الخاصة بهم مع أنماط التعلم لطلابهم.
  3. الابتكار:
    يمنح استخدام التقنيات الجديدة المعلمين حرية التجربة في ممارساتهم التعليمية والقدرة على إجراء تغييرات إذا لم ينجح شيء ما.
  4. إمكانية الوصول:
    تسمح المنصات عبر الإنترنت المتوفرة الآن على مدار الساعة للمعلمين بتطوير وإنشاء موادهم وفقًا لجداولهم الزمنية ومتى أرادوا ذلك.
    من المهم أيضًا ملاحظة أنه يمكن مراجعة جميع المواد التعليمية عدة مرات حسب الحاجة.
  5. التعلم القائم على الشغف:
    تسمح الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت للمعلمين بدعم طلابهم خارج حجرة الدراسة حيث لا يقضون الكثير من الوقت معًا، ومنحهم إرشادات إضافية حول مواضيع مثل الفن والغناء والشطرنج والطهي. كما يمنح المعلمين الفرصة لقيادة الطلاب إلى النجاح أثناء المدرسة وبعدها.
  6. الكفاءة:
    تشمل فوائد التعلم الإلكتروني للمعلمين القدرة على تلقي ملاحظات مستمرة من طلابهم حول ما إذا كانوا يفهمون المادة، وما إذا كانت مثيرة للاهتمام بالنسبة لهم، وما إلى ذلك. فتوفر المنصات عبر الإنترنت مجموعة كبيرة ومتنوعة من أدوات التقييم.
  7. تواصل أفضل مع أولياء الأمور:
    يوفر التعلم عن بعد شفافية أكبر للآباء فيما يتعلق بكيفية استعداد أطفالهم للمدرسة. بشكل عام، يساهم في تحسين التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور.
  8.  يوفر الوقت:
    يعد الوقت أحد أثمن الأمور بالنسبة للمعلمين. فمن خلال التخلص من الحاجة إلى الانتقال إلى المدرسة خلال أيام الأسبوع، يمكن للمعلمين قضاء المزيد من الوقت في تعلم المفاهيم.
  9. أكثر فعالية من حيث التكلفة:
    تتمثل إحدى أهم فوائد التعلم الإلكتروني للمعلمين في انخفاض التكاليف عندما يتعلق الأمر بتأجير الفصول الدراسية ورسوم السفر وتكاليف الطباعة. كما يتم أيضًا تقليل استهلاك الورق بشكل كبير لأن جميع المعلومات متوفرة بتنسيق إلكتروني.

اقرأ أيضًا: منصة zoom للتعليم عن بعد.. دليلك الشامل لاتخدام برنامج زووم

تأثير التعليم الإلكتروني على المعلمين بشكل عملي

  1. التعلم مدى الحياة:
    تعتبر منصات التعلم الإلكتروني هي إحدى القنوات التي يمكن للمعلمين استخدامها لتعميق معارفهم وزيادة مهاراتهم.
  2. بناء مجتمع واكتساب الخبرات:
    تسمح المنصات عبر الإنترنت للمعلمين بالبقاء على اتصال مع زملائهم من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى مشاركة الأفكار واكتساب الإلهام.
  3. التأمل الذاتي:
    تجلب الأنظمة الأساسية الحديثة المزيد من فوائد التعلم الإلكتروني للمعلمين. مثال على ذلك: القدرة على عمل تسجيلات صوتية ومرئية لدروسهم ثم مشاهدة نفس التسجيلات وتحليلها والتفكير فيها بعد ذلك.
  4. الملاحظة:
    يمكن أن تكون مراقبة المعلمين الآخرين في مدرستك أو عبر دورات مختلفة عبر الإنترنت مفيدة للغاية. فيمكن للمدرسين مقارنة أساليب وممارسات التدريس المختلفة لتبادل الخبرات وما إلى ذلك .
  5. التغذية الراجعة:
    من المزايا المهمة الأخرى للتعليم الإلكتروني للمعلمين فرصة تلقي التعليقات على أسلوب التدريس من الطلاب والزملاء. وبهذه الطريقة يحصلون على منظور أفضل لعملهم ويتعلمون أين يمكنهم تعديل عاداتهم وإجراء التحسينات.

اقرأ أيضَا: تحديات وصعوبات التعلم عن بعد للآباء والطلاب

  • المصادر:

td

vedamo

 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *