fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

دور الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم

لعل دور الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم من أهم ما يؤثر في نفس ووجدان الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم. فصعوبات التعلم عند الأطفال هي حالة تحتاج إلى الاكتشاف المبكر؛ حتى يتمكن الأهل من التعرف على الآلية التي يمكنهم بها التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. فإذا تعامل الأبوان بطريقة صحيحة فإنهم بذلك يدعما طفلهما لبناء الثقة بنفسه وتحقيق النجاح في المدرسة.

دور الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم

كيفية التعامل مع الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم

فيحتاج جميع الأطفال إلى الحب والتشجيع والدعم، وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، فيمكن أن يساعد هذا التعزيز الإيجابي في ضمان ظهورهم بإحساس قوي بالقيمة الذاتية والثقة والعزم على الاستمرار حتى عندما تكون الأمور صعبة.

وأثناء البحث عن طرق لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، تذكر أنك تبحث عن طرق لمساعدتهم على مساعدة أنفسهم. ووظيفتك كوالد ليست “علاج” إعاقة التعلم، ولكن لمنح طفلك الأدوات الاجتماعية والعاطفية التي يحتاجها للتعامل مع التحديات.

لذلك تذكر دائمًا أن الطريقة التي تتصرف بها وتستجيب للتحديات لها تأثير كبير على طفلك. فلن يحل الموقف الجيد المشكلات المرتبطة بإعاقة التعلم، ولكنه يمكن أن يمنح طفلك الأمل والثقة في أن الأشياء يمكن أن تتحسن وأنهم سينجحون في النهاية.

اقرأ أيضًأ: أنشطة ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة

نصائح لتعزيز دور الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم

  • إبقاء الأمور في نصابها:
    لا يمكن التغلب على إعاقة التعلم. وذكر نفسك أن كل شخص يواجه عقبات. فالأمر متروك لك بصفتك أحد الوالدين لتعليم طفلك كيفية التعامل مع تلك العقبات دون الشعور بالإحباط أو الإرهاق. فلا تدع الاختبارات والمهام المدرسية والأعمال الورقية التي لا نهاية لها أن تشتت انتباهك عما هو مهم حقًا، فالأهم هو أن تمنح طفلك الكثير من الدعم العاطفي والمعنوي.
  • كن أنت دليلك الشخصي:
    فقم بأبحاثك الخاصة وواكب التطورات الجديدة في تعلم برامج صعوبات التعلم، والعلاجات، والتقنيات التعليمية. فقد تحتاج إلى النظر إلى مراجعة الآخرين كالمعلمين والمعالجين والأطباء للحصول على حلول، خاصة في البداية. لكنك حقًا أول خبير في شؤون طفلك، لذا تولى المسؤولية عندما يتعلق الأمر بالعثور على الأدوات التي يحتاجونها للتعلم.
  • كن مدافعا عن طفلك:
    فقد تضطر إلى التحدث مرارًا وتكرارًا للحصول على مساعدة خاصة لطفلك. فاحتضن دورك كوالد استباقي واعمل على مهارات الاتصال الخاصة بك. قد يكون الأمر محبطًا في بعض الأحيان، ولكن بالحفاظ على هدوئك بعقلانية وحزم يمكنك إحداث فرق كبير لطفلك.
  • تذكر أن تأثيرك يفوق كل الآخرين:
    سوف يتبع طفلك قيادتك. فإذا كنت تتعامل مع تحديات التعلم بالتفاؤل والعمل الجاد وروح الدعابة، فمن المرجح أن يتبنى طفلك وجهة نظرك أو على الأقل يرى التحديات على أنها مطبات سرعة، وليست حاجزًا على الطريق. فركز طاقتك على تعلم ما يصلح لطفلك وتنفيذه بأفضل طريقة ممكنة.
    ♥ اقرأ أيضًا:
    أشهر 7 أنواع صعوبات التعلم عند الأطفال
  • ركز على نقاط القوة وليس نقاط الضعف لدى طفلك:
    لم يتم تعريف طفلك من خلال إعاقة التعلم لديه. فتمثل إعاقة التعلم إحدى نقاط الضعف، ولكن هناك العديد من مجالات القوة. فعليك أن تركز على مواهب طفلك ومهاراته. ويجب ألا تدور حياة طفلك والجدول الزمني الخاص به حول صعوبات التعلم. فقط قم بدعم ممارسته للعديد الأنشطة لتحقيق التفوق، وخصص لهم الكثير من الوقت.
    ♥اقرأ أيضًا:
    صعوبات التعلم عند الأطفال وكيفية التعامل معها
  • التعرف على اضطراب التعلم عند الطفل:
    فمن خلال فهم الأنواع المختلفة لاضطرابات التعلم وعلاماتها، يمكنك تحديد التحديات المحددة التي يواجهها طفلك والعثور على برنامج علاج فعال.
  • وفر فترات راحة أثناء القيام بالعمل المدرسي للسماح للطفل بالاسترخاء وإعادة التركيز.

خطوات عملية للتعامل مع صعوبات التعلم عند طفلك

عادة ما تكتشف الأم المشكلة لدى ابنها بعد التحاقه بالمدرسة وعند ظهور علامات صعوبات التعلم لديه أو بعضها، مثل عدم التركيز أثناء شرح الدرس، أو سهولة في حفظ واستيعاب المعلومات، لذلك يجب على الاسرة مساعدة الطفلك بطرق عملية فعالة في حل مشكلات التعلم.

إليكم: 7خطوات عملية للتعامل مع ذوي صعوبات التعلم في المنزل

  • المصادر:

helpguide

nfcenter.wustl

اقرأ لطفلك .. قصص تربوية هادفة للاطفال:

قصة لا تغضب .. اقرأ لطفلك قصص سلوكية مفيدة لتعليم الطفل السلوك الحسن وبناء شخصية الطفل من خلال تطبيق حكايات بالعربي

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويدتطبيق حكايات بالعربي آب ستورز
 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *