fbpx
                   قصص اطفال جديدة, تطبيق حكايات بالعربي

أفضل 7 ألعاب تنمية مهارات الطفل اللغوية

نقدم اليوم أفضل 7 ألعاب تنمية مهارات الطفل اللغوية من خلال هذا المقال. فيعد التواصل مع أطفالنا أحد أكثر أجزاء الأبوة إمتاعًا وإفادة، حيث يتعلم الأطفال من خلال استيعاب المعلومات من خلال التفاعلات والتجارب اليومية ليس معنا كآباء فقط، ولكن مع البالغين الآخرين وأفراد الأسرة والأطفال الآخرين والعالم.
ولا شك أن الأنشطة والألعاب لها دور فعال في تعليم الأطفال الكثير من المهارات في فترات زمنية قصيرة
ولا سيما تنمية المهارات اللغوية للطفل خاصًة في مراحله الأولى بين 4 إلى 7 سنوات وأكثر.
فالألعاب والأنشطة لا تزال طريقة ممتعة للمساعدة في تنمية المهارات الصوتية والتعرف على الكلمات وتطوير اللغة العامة.
وفيما يلي بعض الألعاب المرحة التي تخلق جو من الدعابة والتعلم في آن واحد
لتنمية المهارات اللغوية لطفلك بسرعة.

ألعاب تنمية مهارات الطفل اللغوية

أفضل الألعاب لتنمية المهارات اللغوية للطفل

1- لعبة الهاتف:

يمكن أن يكون هاتف اللعبة جزءًا نشطًا من وقت لعب طفلك الصغير، فقط احصل على زوج من ألعاب الهواتف وتظاهر أنك تطلب رقمه للاتصال به، وشجعه على رفع الهاتف والرد عليك. ومن خلال هذا النشاط علمه كيف يقول “مرحبًا” عندما يرد على الهاتف. فيمكن أن يساعد هذا النشاط بانتظام على تطوير آداب سلوك التحدث بالهاتف، وتحسين وتنمية المهارات اللغوية لطفلك.

2- لعبة تسمية الأشياء:

أشر إلى أشياء مختلفة في منزلك واطلب من طفلك أن يسميها. كما يمكنك مساعدته في الأسماء حتى يبدأ في نطقها بنفسه، فتعد هذه طريقة سهلة لبناء وتحسين مفرداته.
ويمكن ممارسة هذه اللعبة في أي مكان سواء في منزلك أو في الحديقة أو حتى في المتجر.
فتعد هذه الطريقة فرصة رائعة لتنمية المهارات اللغوية لطفلك.

3- لعبة الجمل الكاملة:

اطرح على طفلك أسئلة بسيطة وشجعه على التحدث بجمل كاملة، فبالتأكيد سيعطيه هذا فكرة جيدة عن كيفية عمل بناء الجملة، ويساعده على بناء جمل قوية ومتماسكة. على سبيل المثال اسأل طفلك أشياء بسيطة مثل: “هل تريد برتقالة؟” وعلمه الرد بجملة كاملة. فحتمًا ستكون هذه الممارسة بمثابة أساس قوي للمستقبل، حيث سيتمكن من التعبير عن أفكاره بشكل أفضل بعبارات أوضح وجمل متناسقة.

اقرأ أيضًا: 8 ألعاب ذهنية للأطفال تنمي العقل- ألعاب تركيز وذكاء

4- لعبة القصص والحكايات بالدُمى:

امنح طفلك ألعابًا أو دمى وشجعه على إجراء محادثات معها، وربما بتكوين قصة.
فالأطفال مبدعون حقًا، فبمجرد أن تبين لهم الطريق، سوف يتولون زمام الأمور وحينها ستكتشف مهارات ومواهب دفينة رائعة لطفلك. ويمكنك أيضًا استخدام الدمى لإجراء محادثات بسيطة مع طفلك. على سبيل المثال قم بعمل عرض للعرائس لجعل وقت اللعب أكثر متعة.

اقرأ أيضًا: قصص أطفال قبل النوم مكتوبة

5- لعبة وصف الصور:

من خلال بعض القصص القصيرة أو صور ملونة يمكنك أن تجذب طفلك لوصف تلك الصور بعبارات وكلمات بسيطة. ويمكنك من خلالها تعليم طفلك مفردات جديدة وطرح تساؤلات تثري الحصيلة اللغوية له. فقط اطلب من طفلك أن ينظر إلى الصور ووصف عناصر الصورة بأشكالها وألوانها. فهذا النشاط حقًا رائعًا، حيث يسلي الطفل كثيرًا ويفيد في تنمية المهارات اللغوية لديه.

6- لعبة العلاقات:

من أكثر الألعاب المسلية التي تكسب طفلك الكثير من المفردات وتعلمه العلاقات بين الأشياء، يمكنك استخدام البطاقات الملونة للتحدث عن العلاقات مثل: (أعلى/أسفل، يمين/يسار، خلف/أمام،.. وهكذا).

7- لعبه تطابق الحروف الأبجدية

ارسم الحروف الأبجدية على الورق المقوى وسلّمها لطفلك. بعد ذلك ، أعطه صورًا للأشياء واطلب منه التعرف عليها. ثم اطلب منه مطابقة الصورة بالحرف الأول للكائن أو الرسمة . بهذه الطريقة ، سوف يستخدم الصوتيات لمطابقة الحروف مع الرسمة ، وبالتالي بناء قدرته على التهجي وتعلم الحروف الأبجدية بشكل صحيح.

وها هي أشهر وأفضل ألعاب تنمية مهارات الطفل اللغوية استعرضناها معًا لتطبيقها. فتعتبر السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل مفتاحًا لتنمية مهارات الكلام واللغة والمعرفة وتنمية المهارات اللغوية بوجه عام. ولذا فمن المهم إنشاء بيئة تساعد على تطوير مهارات الكلام واللغة التي تمنحهم كل التحفيز، والقدوة إيجابية، والاتصال البشري الذي يحتاجون إليه. فبالنسبة للطفل الذي يتطور بشكل طبيعي، يكون التعلم سهلاً كما أن خلق فرص للتعلم ليس بالأمر الصعب. فمن خلال اللعب والتفاعلات والتجارب اليومية البسيطة، يمكننا مساعدة الطفل على اكتساب لغة ومهارات جديدة.

فلا يحتاج البالغون إلى تدريب خاص ليتمكنوا من تزويد الطفل ببداية إيجابية في الحياة، حيث أن هناك بعض اللبنات الأساسية التي يمكنك وضعها لمساعدة طفلك على النمو. وكوالد، تحتاج فقط إلى توفير الوقت للتفاعل مع أطفالك من خلال اللعب والسماح لطفلك بالوقت والمساحة للاستكشاف والتفاعل بطريقته الخاصة. فبهذه الطريقة تسمح لطفلك بالتطور والتعلم في بيئة ممتعة وآمنة.

يمكنك تحميل برنامج تعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة مجانا تطبيق الحروف بالعربي
ل تعليم الحروف العربية للاطفال مع اصوات الحيوانات – اسماء الحيوانات و العاب اطفال ممتعة ومسلية


تطبيق الحروف بالعربي

المصدر:

Parenting

اناشيد عن ذوي الاحتياجات الخاصة مكتوبة بالصور

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *