spot_img

ذات صلة

الأكثر مشاهدة

كلمات تبدأ بحرف الزاي ( ز ) – اسم حيوان نبات جماد بلاد بحرف ز

إن التعلم باللعب طريقة فعالة لتعليم الأطفال في الصغر...

13 فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية

اللعب يلعب بدوره داعمًا نفسيًّا للطفل ؛ فحركة اللعب...

تعليم الحروف للاطفال 3 سنوات – بطاقات الحروف الهجائية مع الصور

إلى أبنائنا الصغار تعليم الحروف للاطفال 3 سنوات -...

14 لعبة من ألعاب جماعية مسلية للأطفال في الروضة

يُمثّل اللعب جانبًا هامًّا في حياة الطفل منذ السنوات...

أسئلة مسابقات عن اللغة العربية مع أجوبتها

إليكم في (بالعربي نتعلم) أسئلة مسابقات عن اللغة العربية...

أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية

أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية … في مرحلة ما قبل المدرسة يسعى الوالدين لتعليم أطفالهم أساسيات التعلم كالحروف الأبجدية والأرقام وغيرها. فيتعلم الأطفال من خلال اللعب والاستكشاف والقراءة والملاحظة. ولتعلم الأبجدية هناك العديد من الطرق الممتعة والعملية للأطفال لتعلم حروفهم. ويتطلب تعلم الحروف الأبجدية الكثير من التدريب العملي. وفيما يلي أكثر من عشر طرق ممتعة لتعلم الأبجدية. فستساعد هذه الأفكار أطفالك في مرحلة ما قبل المدرسة على استكشاف وتعلم الأبجدية باستخدام أنشطة مرحة عملية. وانطلاقًا من هذا قمنا بإعداد سلسلة أفكار وأنشطة لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية. 

أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية

أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية

 

تعتبر فترة تعلم الأطفال للحروف الهجائية العربية من أهم المراحل التي تؤثر على تطور مهاراتهم اللغوية. ولتحفيز هذه المهارات بشكل مسلي وفعّال، يمكننا اعتماد مجموعة من الأفكار الإبداعية والألعاب التعليمية. إليك 14 فكرة أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية ، تساعد الأطفال على استكشاف عالم الحروف بطريقة شيقة:

1- بطاقات الحروف والكلمات

 

بطاقات تعلم الحروف والكلمات العربية

استخدمي فلاش كارد تعليم الحروف العربية للاطفال مع صور حيوانات أو فواكه تبدأ بالحرف، تحتوي كل بطاقة على صور وكلمات تبدأ بحرف معين، ودعي الطفل يرتبط بين الحروف والكلمات بطريقة بصرية.

يمكنك تحميل :بطاقات الحروف الهجائية مع الصور

2- القراءة

 تعد القراءة من أكثر الأفكار والأنشطة التي تدعم تعلم الحروف الهجائية بطريقة فعالة جدًا. فمن خلال قراءة الكتب والقصص يمكنك أن تعلم الطفل أصوات الحروف وأشكالها. فاقرأ جميع أنواع كتب الحروف الأبجدية لأطفالك، حتى لو كانوا أطفالًا. فسيساعد التكرار حقًا طفلك على تعلم الأبجدية في سن مبكرة.

قرأة قصص عن أهمية تعلم الحروف العربية للأطفال

يمكنك أن تقرأ لطفلك أجمل القصص والحكايات عن حروف اللغة العربية وأهمية تعلم اللغة العربية للأطفال من خلال تطبيق حكايات بالعربي

شجع طفلك على حب اللغة العربية مع أجمل قصص عربية مصورة من خلال تطبيق حكايات بالعربي

يحتوي تطبيق حكايات بالعربي على أكثر من 500 قصة عربية مصورة لتشجيع الأطفال على حب القراءة وتعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة ومسلية

حمل تطبيق حكايات بالعربي من هنا:


تطبيق حكايات بالعربي أندرويدتطبيق حكايات بالعربي آب ستورز

3- كروت الصنفرة

 تعتبر حروف ورق الصنفرة جزءًا من منهج مونتيسوري لتعلم كيفية القراءة. وتوفر هذه الحروف طريقة ملموسة ومرئية لمساعدة الأطفال على تعلم الأبجدية. فعند استخدامك لأحرف ورق الصنفرة

هذه، فأنت تعلمهم 3 أشياء: شكل الحروف، وكيفية كتابتها، وكيف نطق صوتها. 

أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية

أقرأ لطفلك: قصة حادثة الحروف الهجائية ..قصة جميلة عن الحروف الرافسة

4- بازل الحروف الأبجدية

يعد تعليم الحروف باستخدام بازل الأبجدية هي أداة رائعة لتعليم الحروف – أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة مسلية.

.

بازل الحروف الأبجدية العاب منتسوري

5- لعبة استكشاف الحروف والكلمات

لعبة رائعة ومسلية تعتبر استكشاف الحروف والكلمات لعبة من العاب منتسوري لتعليم الطفل الحروف العربية يتعرف الطفل على حروف العربية واشكالها ، ويمكن أن تطلب من الطفل تكوين بعض الكلمات البسيطة أو تكوين حروف اسمه ، قم بتخصيص وقت لاستكشاف الحروف العربية بشكل مبتكر.

 

لعبة الحروف والكلمات - العاب منتسوري الحروف العربية

6- قصص الحروف الهجائية مصورة للأطفال

قصص الحروف الهجائية مصورة للأطفال

ثمانية وعشرون حرفًا بثمانية وعشرين قصة مكتوبة ومصورة بالتشكيل والضبط للحروف لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية للتأسيس السليم في اللغة العربية.

28 قصة من قصص الحروف العربية بالصور من هنا :

7- الأنشطة الحسية

بينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف. فالأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يكون لديهم العديد من الخبرات مع الحروف متعددة الحواس. فيمكن دمج اللعب الحسي في تعلم الحروف الأبجدية. فعندما يمارس الأطفال أنشطة ذات مغزى مع التعرض المتكرر، يبدأون في التقاط أسماء الحروف. فيمكنك إنشاء حاوية حسية والقيام بنشاط مطابقة للأحرف الكبيرة والصغيرة. أو يمكنك أن تدرب الطفل على كتابة الحروف على الرمال والحبوب كما هو موضح بالصور.

 

 

العاب حسية لتعليم الحروف العربية - أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية

 

8-  أوراق عمل تعلم الحروف الأبجدية

أوراق عمل تعلم الحروف الأبجدية

أوراق عمل تعليم الحروف العربية كاملة لرياض الأطفال من موقع بالعربي نتعلم، يمكنك الحصول على أوراق عمل جاهزة للطباعة لتعليم الطفل الحروف الأبجدية. ويتم ذلك من خلال عدة أنشطة مرحة وممتعة ومتنوعة بشكل عملي تتأرجح بين تلوين ورسم الحروف. بالإضافة إلى أنشطة توصيل الحروف والبحث عنها وغيرها الكثير. 

يمكنك تحميل: أوراق عمل تعليم الحروف العربية كاملة لرياض الأطفال

9- الغناء والأناشيد العربية

يعد غناء أغاني الأبجدية للطفل حتى إذا كان رضيعًا من أفضل الطرق لمساعدة الطفل على استيعابها. وبمجرد أن يبدأ الطفل بالكلام سوف تسمع الطفل يغنيها معك.

انشودة الحروف الابجدية

يمكنك الاطلاع على المزيد من أناشيد الحروف العربية:
اناشيد الحروف العربية مكتوبة للاطفال

10- اعثر على الأحرف في اسم الطفل

فبمجرد أن ينتقل الطفل إلى مرحلة التعرف على الحروف، استمتع بالعثور على أحرف اسمه. فيمكنك البحث عنها في صناديق الحبوب وفي الكتب وغير ذلك. ويمكنك إعداد تحديات ممتعة حول هذا النشاط ورؤية الطفل يستمتع بالرحلة بأكملها. فيمكن أن يكون لعب البنغو للحروف الأبجدية طريقة ممتعة أخرى لتكرار تعلم الحروف والتأكيد عليها.

العاب حسية لتعليم الحروف العربية - أنشطة وألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية

11- اللعب بالصلصال لتشكيل الحروف الهجائية

لعل من أمتع وأفضل الأنشطة التي ينغمس فيها الطفل لفترات طويلة هي اللعب بالصلصال.اللعب بالصلصال لتشكيل الحروف الهجائية هو نشاط تربوي فعّال يمزج بين المرح وعملية التعلم.
يعتبر الصلصال وسيلة رائعة لتشجيع الأطفال على استكشاف الحروف وتشكيلها بطريقة مبتكرة ومسلية. إليك بعض الأفكار حول كيفية الاستفادة من اللعب بالصلصال لتعلم الحروف:

  1.  تشكيل الحروف:
    قومي بتحضير صلصال ملون واطلبي من الطفل تشكيل الحروف باستخدام يديه. يمكنكِ استخدام قوالب للحروف لتسهيل المهمة أو دعم الطفل في تشكيلها بحرية.
  2.  الألوان والتسمية:
    قومي بتلوين الصلصال بألوان مختلفة تمثل الحروف الهجائية. بعد جفاف الصلصال، اكتبي الحروف على كل لون واطلبي من الطفل التعرف على الحروف وتسميتها أثناء اللعب.
  3.  لعبة الكلمات:
    قومي بكتابة كلمات بسيطة على ورق واطلبي من الطفل تشكيل الحروف الخاصة بهذه الكلمات باستخدام الصلصال.
  4. المسابقات والألعاب:
    نظمي مسابقات صغيرة بين الأطفال لتشكيل الحروف واستخدام الصلصال بشكل إبداعي.

فيمكن استغلال أوقات اللعب للتعلم من خلال تعليم الطفل تشكيل الحروف الابجدية باستخدام الصلصال أو العجين بهذه الطرق، يمكن للأطفال الاستمتاع باللعب بالصلصال وفي الوقت نفسه تعلم الحروف الهجائية بطريقة مبتكرة ومحفزة.

شاهد أيضا: العاب صلصال جديدة : وعمل اشكال من طين الصلصال– العاب بنات واولاد

12- المكعبات – ألعاب لتعليم الطفل الحروف الهجائية

تعد المكعبات من أكثر الألعاب المحببة للطفل. ولذلك يمكن شراء مكعبات ذات الأحرف الأبجدية وإلقاءها على الأرض ثم اطلب من الطفل إحضار المكعب الذي يحتوي على الحرف الذي يسمع صوته منك.

لعبة مكعبات الحروف العربية

شاهد أيضا: العاب البازل لتنمية مهارات طفلك

13 – لعبة سباق الحروف

نظمي سباقًا بين الأطفال للعثور على الحروف المختلفة أو تشكيل كلمات في وقت قصير. واجعلي أوقات تعلم الحروف الهجائية للطفل ممتعة ومسلية، لا أحد يحب تعلم الأشياء المملة فلماذا يجب على طفلك أيضًا؟

14- مقاطع فيديو تعلم الحروف الأبجدية

فمن أحد أفضل الطرق لكيفية تعليم الأبجدية للطفل هو عرض مقاطع فيديو تظهر الحروف الأبجدية بشكل واضح مع نطق صحيح لأصواتها.

باستخدام هذه الأفكار المبتكرة، يمكننا جعل تعلم الحروف العربية متعة ومثيرة للاهتمام للأطفال، وبالتالي تعزيز حبهم للغة العربية وتطوير مهاراتهم اللغوية.